أردوغان: التنقيب في شرق المتوسط سيستمر

الثلاثاء 7 مايو 2019 10:05 ص

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء، عزم بلاده مواصلة عمليات التنقيب عن موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط، والتي أثارت انتقادات كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليونان، وكذلك مصر.

وقال "أردوغان"، في كلمة أمام كتلة حزب "العدالة والتنمية" في البرلمان التركي بأنقرة، إن "فعاليات التنقيب في الحوض الشرقي للبحر المتوسط مستمرة وستتواصل في المستقبل"، وفقا لما نقلته "الأناضول".

وتأتي تصريحات "أردوغان" بعد يوم واحد من بيان للخارجية التركية أكد أن "أنشطة تركيا المتعلقة بالنفط والغاز في شرقي المتوسط، حق شرعي منبثق من القانون الدولي".

كذلك، شدد وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" على حق بلاده في التنقيب بالمنطقة، قائلا إن الجيش التركي مصمم على حماية حقوق البلاد النابعة من القانون الدولي في شرق البحر المتوسط وبحر إيجه، والدفاع عن حقوق القبارصة الأتراك، بصفة كون تركيا دولة ضامنة، وعدم السماح بفرض أمر واقع.

والجمعة الماضي، أعلنت السلطات البحرية التركية، في رسالة بثت الجمعة على الخدمة الدولية للرسائل البحرية (نافتكس)، نيتها إجراء عمليات تنقيب عن الغاز حتى سبتمبر/أيلول في منطقة من البحر المتوسط تقول السلطات القبرصية إنها تندرج ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة للجزيرة.

وأوضحت البحرية التركية أن عمليات التنقيب ستجريها السفينة "الفاتح" وثلاث سفن مساندة لوجيستية.

وتسبب الإعلان التركي في إعلان مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني" عن "قلق بالغ" لدى الكتلة إزاء "اعتزام تركيا الحفر داخل منطقة اقتصادية خاصة قبرصية".

فيما قالت الخارجية المصرية إنها "تتابع باهتمام وقلق التطورات الجارية حول ما أُعلن بشأن نوايا تركيا البدء في أنشطة حفر في منطقة بحرية تقع غرب جمهورية قبرص"، محذرة من "انعكاس أية إجراءات أحادية على الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا تشرح لدول العالم موقفها حول التنقيب في المتوسط