تدشين أول خدمة ملاحية مباشرة بين قطر والصومال

الخميس 9 مايو 2019 01:05 م

انطلقت في قطر، خدمة "مقديشو إكسبرس"، وهي أول خدمة ملاحية مباشرة بين قطر والصومال.

واستقبل ميناء حمد، بوابة قطر الرئيسية للتجارة مع العالم، الثلاثاء، سفينة الحاويات "إم إس سي هيمانشي"، وهي إحدى سفن شركة "إم إس سي"، العالمية التي تقدم حلولا سريعة للمصدرين والموردين من البلدين، حسب شركة "مواني قطر".

وكانت شركة "كيوتيرمنلز"، التي تدير المرحلة الأولى من ميناء حمد، أعلنت قبل أيام عن بدء تشغيل الخدمة الأسبوعية "مقديشو إكسبرس" والتي تعتبر أول خدمة مباشرة بين قطر والصومال.

ووفقا لـ"كيوتيرمنلز"، فإن تلك الخدمة الجديدة تصل إلى ميناءي مقديشو وكيسمايو، وبالتالي فهي تتيح الفرصة لتجارة مباشرة بين الدولتين، وذلك بخدمة منتظمة وسرعة في الوصول.

 

 

ونجح ميناء حمد في فترة قصيرة في بناء شبكة شحن عالمية توفر سلسلة إمداد مستقرة وموثوقة في جميع الظروف، حيث يعد اليوم ميناء محوريا لأكثر من 28 خدمة ملاحية مباشرة تربط أكثر من 50 ميناء حول العالم.

وتلعب قطر دورا مهما في دعم وتنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في الصومال، حيث وقعت الدوحة في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، اتفاقية شراكة مع مقديشو تهدف إلى تعزيز جهودها في مجال الاستقرار والتنمية الاقتصادية.

ويأتي تطور العلاقات بين قطر والصومال رغم ضغوط تمارسها السعودية على الحكومة الصومالية، لتغيير موقفها الحيادي حيال الحصار الذي فرضته مع الإمارات والبحرين ومصر ضد الدوحة منذ 5 يونيو/حزيران 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مباحثات قطرية صومالية لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين