وفد مصري يصل غزة لمتابعة تفاهمات كسر الحصار

الخميس 9 مايو 2019 07:05 ص

وصل وفد أمني مصري، بعد ظهر اليوم الخميس، إلى قطاع غزة، قادماً من تل أبيب، لبحث سبل تنفيذ تفاهمات التهدئة وتثبيت وقف إطلاق النار الذي أبرم قبل أيام قليلة، عقب جولة عنيفة من التصعيد العسكري، أدت إلى استشهاد 31 فلسطينياً، وإصابة 154 بجراح مختلفة.

وأشارت وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" إلى أن الوفد الأمني "سيبحث العودة لتطبيق التفاهمات التي توصّلت إليها مؤخرًا فصائل المقاومة والاحتلال برعاية مصرية قطرية أممية".

ويضم الوفد مسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات المصرية اللواء "أحمد عبد الخالق"، ووكيل وزارة المخابرات "أحمد فاروق".

وأفادت صحيفة "دار الحياة" بأنه من المتوقع أن يصل الوفد إلى "مسيرة العودة" الجمعة بجانب الحدود بين غزة وإسرائيل، ويشرف عليها لمنع وقوع حوادث استثنائية. 

وتأتي الزيارة بعد يومٍ واحد من عودة وفدي حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" من القاهرة إلى القطاع الفلسطيني المحاصر، عقب مباحثات بدأت قبيل العدوان الأخير، وكان الهدف منها مناقشة المماطلة الإسرائيلية في تنفيذ تفاهمات "كسر الحصار عن غزة".

ومن المقرر أن يلتقي الوفد الأمني المصري بقيادات الفصائل الفلسطينية، وخاصة قيادة "حماس"، لبحث سبل استمرار الهدوء في القطاع.

وتمكنت جهود مصرية وقطرية وأممية من تثبيت وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، لكن استمرار الهدوء منوط بالتزام إسرائيل بتنفيذ تعهداتها للقطاع، خاصة المتعلقة بالسماح بإدخال أموال المنح والمساعدات الإنسانية، والبدء في خطوات كسر الحصار المفروض منذ أكثر من 13 عاماً.

إلى ذلك قالت حركة حماس الخميس، إن رئيسها في غزة، "يحيى السنوار"، أجرى عدة لقاءات مع وزير المخابرات المصرية "عباس كامل"، وقيادة الجهاز، خلال زيارته الأخيرة إلى القاهرة. 

وأضافت الحركة: "أنهى السنوار، أمس (الأربعاء)، زيارة لجمهورية مصر العربية، رافقه فيها عضو المكتب السياسي للحركة "روحي مشتهى"، منوهة إلى أن الوفد أكد "تمسك المقاومة بالدفاع عن شعبنا وردع العدوان وتطبيق تفاهمات كسر الحصار دون تلكؤ".

وأوضحت أن وفدها بحث "وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة" وأكّد خلال المباحثات على "تمسّك المقاومة بالدفاع عن الشعب وردع العدوان وتطبيق تفاهمات كسر الحصار دون مماطلة".

وذكرت الحركة أن وفدها بحث خلال اللقاءات "سبل كسر الحصار نهائيا بما يضمن رفع المعاناة والظلم عن الشعب الفلسطيني"، وأكد الوفد "تمسّكه باستعادة الوحدة الوطنية ورص الصفوف لمواجهة التحديات المحدقة بالقضية ومشاريع التصفية، وعلى رأسها الصفقة الأمريكية".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

وفد مصري يزور إسرائيل ويتجاهل غزة.. ما السبب؟