مصر.. سرقة قطعة أثرية من منبر مسجد مملوكي

السبت 11 مايو 2019 02:05 م

قالت وزارة الآثار المصرية إنها اكتشفت سرقة قطعة أثرية من منبر مسجد "السلطان المؤيد شيخ" في القاهرة.

ويقع مسجد "السلطان المؤيد شيخ" بمنطقة الغورية في حي الأزهر وسط القاهرة، ويعد أحد المساجد الأثرية الشهيرة حتى أنه يوصف بأنه فخر مساجد عصر المماليك الجراكسة (1341 - 1517). 

وقالت وزارة الآثار، الجمعة، إن القطعة المفقودة عبارة عن حشوة صغيرة يبلغ حجمها حوالي 5 في 5 سم، وهي خماسية الأبعاد، ومصنوعة من الخشب المطعم بالعاج.

وأضافت أن اكتشاف السرقة جرى أثناء مرور مديرة منطقة آثار درب سعادة لتفقد الجامع وملحقاته.

وأشار البيان المنشور على صفحة الوزارة بـ"فيسبوك" إلى أنها اتخذت إجراءاتها الأمنية اللازمة لمحاولة الكشف عن ملابسات الحادث، بداية من تفريغ محتوى كاميرات المراقبة الموجودة بالمسجد.

ولا تعد هذه السرقة الأولى من نوعها لمقتنيات هذا الجامع العريق؛ فمن قبل تعرض بابه للسرقة عدة مرات، وهذا الباب يعد تحفة فنية ويعود أصله إلى مسجد السلطان حسن.

وتحظى مصر بسجل سيئ في مجال سرقة وتهريب الآثار؛ حيث تقوم عصابات متخصصة بالتنقيب عن الآثار وتهريبها على نطاق واسع، وكثيرا ما تباع العناصر الأثرية المسروقة أو المهربة في مزادات عالمية وبعضها يستقر في متاحف أثرية عالمية.

ويتهم ناشطون معارضون أطرافا نافذة في السلطة بالضلوع في عمليات التهريب تلك، مشيرين إلى أن حجم الآثار المهربة وكمياتها يكشف أنه من المستحيل تهريبها دون تواطؤ من أطراف نافذة وجهات عليا.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اكتشاف مسجد أثري من عهد وصول الإسلام للنقب

بعد سرقة كؤوس أفريقيا.. المصريون يبحثون عن نجف مسجد الحسين

مصر.. عقد إعارة 84 قطعة أثرية للسعودية لمدة عامين

مصر.. اكتشاف مقبرة مزيفة تحتوى قطعا أثرية مزورة (فيديو)

 تحرك مصري رسمي بشأن سرقة مقتنيات فرعونية من المتحف البريطاني