الحجاب هو خياري.. حملة توعوية في كندا لتصحيح المفاهيم

السبت 11 مايو 2019 07:05 ص

أطلقت مجموعة من المسلمات حملة توعية حول ارتداء الحجاب والتعريف به، من خلال ملصقات على الحافلات في مدينة ريجينا عاصمة ساسكتشوان، إحدى المقاطعات في وسط الغرب الكندي.

وقامت المجموعة التي تُعرف باسم "أخوات الدائرة الإسلامية لأمريكا الشمالية في ريجينا (ICNA)"، بكتابة الملصقات على الحافلات تحت شعار: "الحجاب هو خياري وكبريائي وقوتي"، بحسب ما نشر "راديو كندا الدولي"، الخميس.

وقالت في بيان لها إن المبادرة تهدف إلى "مكافحة الأحكام المسبقة وسوء الفهم الذي يحيط بالحجاب في المجتمع الكندي".

ونقل "راديو كندا الدولي" عن المنتسبة إلى هذه المجموعة النسائية "مايا دابو"، قولها إنها تأمل "إثارة الحملة لفضول الجمهور، وتدفعه إلى الاهتمام بما يمثّله الحجاب".

وأضافت: "الاعتقاد السائد أن النساء المسلمات اللواتي يرتدين الحجاب يجبرن على ارتدائه في حين أن الأمر ليس كذلك، فهو خيار وأمر شخصي جدا".

كما رأت أن خيار استخدام الحافلات لنقل رسالتهن للمجتمع "يسمح بالاتصال المباشر مع الأشخاص في الأماكن العامة"، مضيفة: "إنه أمر مهم أن يتم شرح ما يمثّله الحجاب لأنه عنصر بصري للغاية".

كندا

ولفتت إلى أن الكثير من النساء المسلمات لا يرتدين الحجاب، وأخريات يعبّرن عن هوّيتهن الدينية من خلاله، وتقول إنها تلّقت ردود فعل إيجابية من عدد من أبناء المجتمع في ريجينا الذين باركوا هذه المبادرة.

وأصدرت محكمة الاستئناف بمقاطعة كيبك (شرقي كندا)، في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، حكما يجبر القضاة على الاستماع لإفادة السيدات المحجبات في المحكمة.

ويمنح القرار الجديد حرية ارتداء الملابس لجميع المواطنين من جميع الأديان، "إذا كانت معتقداته الدينية صادقة، وما دامت لا تولد تضاربا مع الحقوق الدستورية لشخص آخر".

وبذلك تكون محكمة الاستئناف حسمت الجدل الواسع الذي استمر نحو 3 سنوات حول الحجاب في كندا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قانون يحرم المحجبات من الوظائف الحكومية بكيبيك الكندية

مظاهرة أمام مكتب رئيس وزراء كيبك الكندية احتجاجا على حظر الحجاب