بريطانيا قلقة من نزاع بالخطأ في الخليج بسبب إيران وأمريكا

الاثنين 13 مايو 2019 02:05 م

حذر وزير الخارجية البريطاني "جيرمي هانت" الإثنين، من أن يؤدي تصاعد التوتر بين أمريكا وإيران إلى اندلاع نزاع "عن طريق الخطأ" في الخليج، وذلك بعد تعرض عدة سفن لأعمال "تخريبية" قبالة سواحل الإمارات.

ولدى وصوله إلى بروكسل لحضور اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، قال "هانت": "نحن قلقون من خطر نزاع يندلع عن طريق الخطأ بسبب تصعيد غير مقصود من قبل كلا الطرفين. سنشارك هذه الأفكار مع شركائنا الأوروبيين ومع (وزير الخارجية الأمريكي) مايك بومبيو"، الذي يزور بروكسل الإثنين.

وتابع "علينا العمل على عدم عودة إيران على طريق التسلح النووي، فإذا باتت إيران قوة نووية، هذا يعني أن جيرانها ربما سيصبح لديهم الرغبة في أن يكونوا قوى نووية أيضا".

وأضاف "أنها المنطقة الأقل استقراراً في العالم وسيكون ذلك خطوة كبرى في الاتجاه الخاطىء"، معرباً عن اعتقاده "أننا بحاجة إلى مرحلة هدوء لنتأكد من أن الجميع يفهم ما يريده الطرف الآخر".

وتضاعفت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران منذ الأسبوع الماضي. وأعلنت طهران عن تعليق بعض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي بعد عام على انسحاب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" منه وفرضه عقوبات على الجمهورية الإسلامية.

وحددت إيران الأسبوع الماضي مهلةً للأوروبيين الذين يزالون ملتزمين بالاتفاق، مهددة بتعليق تنفيذ تعهّدات في الاتّفاق النووي في حال لم تتوصّل الدول الأخرى الموقّعة على الاتّفاق إلى حلّ خلال ستّين يوماً لتخفيف آثار العقوبات الأمريكيّة على القطاعين النفطي والمصرفي الإيرانيَيْن.

وتتهم واشنطن من جهتها طهران بالتخطيط لاعتداءات "وشيكة" وقررت إرسال سفينة هجومية برمائية وبطاريات صواريخ "باتريوت" إلى الخليج، حيث نشرت أصلاً قاذفات من طراز "بي-52".

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

وثيقة رسمية: لا رفع لمستوى تواجد القوات البريطانية بالخليج