هجمات الفجيرة ترفع سعر النفط وتربك أسواق الإمارات والسعودية

الاثنين 13 مايو 2019 04:05 ص

أسفرت الهجمات التخريبية التي طالت عددا من السفن قرب ميناء الفجيرة الإماراتي، الأحد، عن ارتفاع العقود الآجلة للنفط، وتراجع الأسواق في السعودية والإمارات، الإثنين، بفعل تزايد المخاوف من تعطل الإمدادات من منطقة الشرق الأوسط المهمة لإنتاج الخام.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت تسليم يوليو/ تموز بنسبة 1.41%، أو 99 سنتا، إلى 71.60 دولارا للبرميل، كما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي "نايمكس"، تسليم يونيو/ حزيران، بنسبة 1.01% أو 62 سنتا، إلى 62.27 دولارا للبرميل.

وفي السياق ذاته، تراجعت أسواق الأسهم في كل من الإمارات والسعودية خلال التعاملات المبكرة، الإثنين، حيث انخفض مؤشر السعودية الرئيس "تأسي" بنسبة 0.96% أو 83.2 نقطة إلى 8591.60 نقطة، بهبوط أسهم 102 شركة، وارتفاع أسهم 15 شركة أخرى.

وتراجع مؤشر دبي الرئيسي بنسبة 1.5% أو 39.37 نقطة إلى 2590.3 نقطة، وسط هبوط غالبية الأسهم المدرجة، كما تراجعت بورصة أبوظبي بنسبة 1.15% إلى 5039.2 نقطة.

وأعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، الأحد، أن "أربع سفن شحن تجارية مدنية، من عدة جنسيات، تعرضت لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة، تجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة، وفي المنطقة الاقتصادية البحرية لدولة الإمارات، وأكدت أن العمليات لم يسفر عنها وقوع أية خسائر أو أضرار بشرية".

وفي وقت سابق، الإثنين، كشف وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، أن ناقلتين سعوديتين من بين السفن الأربع التي تعرضت للهجوم، كما أعلنت شركة "توم" لإدارة السفن، هوية السفينة الثالثة، قائلة إن هيكل ناقلة منتجات، مسجلة في النرويج، لحقت به أضرار، جراء جسم غير معروف، قبالة ساحل ميناء الفجيرة في الإمارات، الأحد، فيما لم تتضح هوية السفينة الرابعة بعد.

وذكرت الخارجية الإماراتية، أنه "جار التحقيق حول ظروف الحادث بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية، وستقوم الجهات المعنية بالتحقيق برفع النتائج حين الانتهاء من إجراءاتها". 

وتحتل السعودية والإمارات المركزين الأول والثالث بين أكبر المنتجين، على الترتيب، في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك".

وخلص رئيس التحليلات لدى "إنترفاكس إنرجي" في لندن؛ "أبهيشك كومار"، إلى أن "تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، إلى جانب الانخفاض الحاد في إمدادات النفط من فنزويلا وإيران، سيظلان يدفعان الأسعار للصعود".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات تعتزم إطلاق معيار قياسي للنفط الإقليمي