بعد حديثها عن الهولوكوست.. ترامب ينضم للجمهوريين وينتقد طليب

الثلاثاء 14 مايو 2019 12:05 م

شارك الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، الإثنين، للجدل المتصاعد بشأن التعليقات التي أدلت بها عضو مجلس النواب الأمريكي، "رشيدة طليب"، حول المحرقة اليهودية واعتبرها الجمهوريون تصريحات "معادية للسامية".

وأثير الجدل الأسبوع الماضي عندما قالت "رشيدة"، المولودة لأبوين فلسطينيين مهاجرين، في مقابلة إنها تجد "نوعا من الشعور المهدّئ في حقيقة أن الفلسطينيين كانوا مساهمين في إنشاء ملاذ آمن لليهود".

وقالت في مقابلة مع المدونة الإذاعية "سكالداغري" التابعة لـ"ياهو": "هناك نوع من الشعور المهدّئ، أقول هذا للأصدقاء عندما أفكر بالهولوكوست ومأساة الهولوكوست، وحقيقة أن أجدادي الفلسطينيين هم الذين خسروا أرضهم والبعض خسر حياته".

وتابعت: "كل هذا كان باسم محاولة إنشاء ملاذ آمن لليهود، في حقبة ما بعد الهولوكوست، وما بعد المأساة والملاحقة المريعة لليهود في العالم في ذلك الوقت"، مضيفة: "أحب حقيقة أن أجدادي هم من قاموا بتأمين ذلك".

وأدلى "ترامب" بدلوه في هذه القضية وقال إن "رشيدة": "من الواضح أن لديها كراهية كبيرة لـ(إسرائيل) والشعب اليهودي، هل تتخيّلون ما الذي قد يحدث لو تفوّهت أنا بما قالته وتقوله؟".

وانتهزت عضو مجلس النواب الجمهورية "ليز تشيني" أيضا الفرصة لتشارك في الجدل القائم قائلة إن تعليقات "رشيدة طليب" تمثل "معاداة دنيئة للسامية"، ودعت قيادة الديمقراطيين في مجلس النواب إلى اتخاذ إجراء بحق زميلتها.

وغردت: "هذا يجب أن يتخطى الحدود، حتى بالنسبة إليهم".

أما "رشيدة طليب" فكتبت على موقع "تويتر" أن تعليقاتها أخرجت عن سياقها، وأن "جميع الذين يحاولون إسكاتي سيفشلون بذلك بشكل بائس".

في المقابل، بادرت رئيسة مجلس النواب "نانسي بيلوسي" إلى دعمها، وقالت إن "محاولات الجمهوريين اليائسة لتلطيخ سمعة (طليب) وتحوير تعليقاتها أمر مثير للغضب".

ونشرت "بيلوسي" وزعيم الأغلبية بالمجلس "ستيني هوير" تعليقات على موقع "تويتر"، تقول إن "ترامب وجمهوريين آخرين يجب أن يعتذروا للنائبة رشيدة طليب".

واعتبر "يائير روزنبرغ" الكاتب في مجلة "تابليت" الإلكترونية التي تعنى بالشؤون اليهودية أن تعليقات "رشيدة طليب" غير دقيقة تاريخيا، لكنها "ليست معادية للسامية".

وقال في تغريدة على "تويتر": "قالت طليب إنه يتملكها شعور مهدئ ليس في ما يتعلق بالهولوكوست، بل حول كيفية إعطاء الفلسطينيين ملجأ لليهود جراء ذلك. وهذا غير تاريخي"، مضيفا: "لكنه ليس معاديا للسامية".

ودافعت عن "رشيدة" أيضا مؤسسة "بند ذا آرك" اليهودية التقدمية، وكتبت المؤسسة على حسابها في "تويتر" أن "الهجمات التي تتعرض لها رشيدة طليب تافهة ولا أساس لها. هي لم تقلل من شأن مأساة المحرقة".

وتابعت: "العار على زعماء الجمهوريين لاستخدام معاداة السامية والمعاناة اليهودية كسلاح لمهاجمة قيادات تقدمية ملونة والدفع باتجاه الإسلاموفوبيا".

وكانت اتهامات مماثلة وُجّهت إلى النائبة "إلهان عمر" التي قالت في وقت سابق هذا العام إن الدعم الأمريكي لـ(إسرائيل) دافعه المال الذي تعطيه جماعات الضغط المؤيدة لـ(إسرائيل).

وجدير بالذكر أن "رشيدة طليب" و"إلهان عمر" هما أول نائبتين مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قادة عالميون يزورون القدس المحتلة في ذكرى الهولوكوست