مصدر بالبنتاغون: مجموعات إيرانية نفذت هجوم ناقلات نفط الخليج

الأربعاء 15 مايو 2019 03:05 م

قال مصدر بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إن المعلومات الأولية التي باتت بحوزة الوزارة تشير إلى تورط مجموعات مدعومة من إيران في الهجوم الذي استهدف ناقلات نفط.

ونقلت قناة "الحرة" عن المصدر (لم تسمه)، قوله: "تعرضت محطتا ضخ لخط الأنابيب شرق - غرب، الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، إلى هجوم بطائرات دون طيار، في وقت سابق الثلاثاء".

وأضاف: "المعلومات الأولية تدل على أن مجموعات مدعومة من إيران وراء عمليات تخريب".

يأتي ذلك بعد ساعات من نقل "رويترز" عن مسؤول أمريكي، الثلاثاء، قوله إن التقييم الأولي في حادثة تخريب السفن قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي يشير إلى تورط إيران في الهجوم.

لكن إيران نفت أن يكون لها صلة بهجمات ناقلات النفط، مطالبة بتحقيق.

وفي وقت سابق، رجح رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني "حشمت الله فلاحت بيشه" وقوف "مخربين من دولة ثالثة" وراء الهجمات التي وقعت قرب ميناء الفجيرة في الإمارات.

ونقلت وكالة "إرنا" الإيرانية عن "بيشه" الإثنين قوله: "هجمات ميناء الفجيرة ربما نفذها مخربون من دولة ثالثة يسعون لزعزعة استقرار المنطقة".

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "عباس موسوي"، هذه الهجمات بـ"المزعجة"، مطالبا بتحقيق موسع ودقيق فيما حدث.

والأحد، أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية أن "4 سفن شحن تجارية مدنية، من عدة جنسيات، تعرضت لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة، تجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة، وفي المنطقة الاقتصادية البحرية لدولة الإمارات، وأكدت أن العمليات لم يسفر عنها وقوع أية خسائر أو أضرار بشرية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ستراتفور: خطة واشنطن لحماية الناقلات بالخليج لن تردع إيران