مصادر: إكسون موبيل تجلي العاملين الأجانب من حقل نفطي بالعراق

السبت 18 مايو 2019 01:05 م

أجلت شركة "إكسون موبيل" الأمريكية، جميع موظفيها الأجانب من حقل غرب القرنة 1 النفطي في العراق ونقلتهم إلى دبي.

وأكد مسؤولون عراقيون أن الإنتاج في الحقل لم يتأثر بالإجلاء، موضحين أن العمل يسير بوتيرة طبيعية ويتولى مسؤوليته مهندسون عراقيون.

وتم الإجلاء على عدة مراحل في وقت متأخر يوم الجمعة وفي وقت مبكر السبت إلى دبي مباشرة أو إلى المخيم الرئيسي لموظفي الشركة الأجانب في محافظة البصرة.

وقالت ثلاثة مصادر، وهم موظف في شركة أمن متعاقدة مع إكسون ومسؤول نفط عراقي وموظف في شركة نفط أجنبية، إن الذين كانوا في المخيم في طريقهم إلى المطار الآن.

وذكرت تقارير إعلامية بداية الأسبوع الجاري أن شركة "إكسون مويبل" قد أجلت موظفيها، إلا أن وزارة النفط العراقية نفت الأربعاء الماضي، صحة هذه الأنباء، وأكدت أن موظفي الشركة "يعملون جنبا إلى جنب زملائهم من العراقيين والأجانب في ائتلاف الشركات المقاولة المطورة لحقل غرب القرنة وفق البرنامج المخطط له".

والأربعاء، أكد موظف عراقي في شركة "إكسون موبيل"، أن إدارة الشركة أجلت موظفيها العاملين في محافظة البصرة، خشية تعرضهم لاعتداءات.

ويأتي هذا التحرك بعد أن طلبت الخارجية الأمريكية من موظفيها "غير الأساسيين" في سفارتها ببغداد وقنصليتها في أربيل مغادرة العراق، كما علقت الوزارة إصدار التأشيرات العادية للعراقيين مؤقتا في ضوء التوتر المتصاعد بين واشنطن وطهران.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية