زعيم الشيوعي السوداني: نريد تصفية ما صنعه الإسلاميون

السبت 18 مايو 2019 07:05 ص

قال السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني "محمد مختار الخطيب"، إن الإسلاميين لن يمنعوا من ممارسة نشاطهم السياسي لكن "ستتم تصفية ما صنعوه".

وحول مشاركة الإسلاميين في المرحلة الانتقالية قال "الخطيب" في حديث لـ"الشرق الاوسط": "نحن نريد أن نصفي ما صنعه الإسلاميون خلال 30 عاما لن يمنعوا من ممارسة نشاطهم السياسي، ولن يكونوا في الترتيبات الانتقالية التي نريد أن نحقق فيها تطلعات الثوار وليس من هزمناهم".

وتابع: "بعد تجربة 30 عاما من حكم الإسلاميين ظهر من هو الذي قلبه على بلاده وشعبه ومن قلبه على نفسه".

واعتبر "الخطيب" القول بأن الحزب الشيوعي يقود الحراك الثوري في السودان "تقليل من شأن هذه الثورة"، مضيفا "هذه ثورة شعب كامل جاءت نتيجة لتراكم نضالي منذ عام 1989، أسهم فيه الشيوعيون مع غيرهم، قدم الجميع تضحيات كبيرة؛ قتل وتعذيب وتشريد، لا يمكن لأي جهة أن تقول إن هذه ثورتها، هي ثورة جماهير الشعب ضد المظالم".

وأكد أن حزبه ممتد شعبيا "وكل يوم يزداد نفوذا، والشعب يعرفنا تماما"، مستدركا أنه رغم ذلك فلن يترشح لأي منصب في الفترة الانتقالية، لأن الحكومة المقبلة هي حكومة كفاءات وليست للمحاصصات الحزبية.

وأضاف: "نريد أن نتفرغ خلال الفترة المقبلة لتأهيل حزبنا وتنظيمه استعدادا لمرحلة ما بعد الحكومة الانتقالية".

وحول من يقف وراء مقتل وإصابة المعتصمين في الفترة الأخيرة، قال "الخطيب": "كل المؤشرات تشير إلى أيادي النظام البائد، الذي استعمل كل قواه لإخماد الانتفاضة، ولكنه فشل وكانت وسيلته الوحيدة أن يخلع الرئيس، ويأتي بقوى تواصل مسار النظام السابق، والحفاظ على مكتسباته وإجراء انتخابات سريعة للعودة إلى الحكم مرة ثانية، ورغم ذلك نريد أن يجرى تحقيق شفاف لمعركة الحقيقة كاملة ومحاكمة المقصرين".

المصدر | الخليج الجديد الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

السودان.. دعوات لمسيرات ضد العلمنة والتطبيع مع إسرائيل

الشيوعي والحركة الشعبية يوقعان إعلانا يقر العلمانية بالسودان