دول الخليج تسعي لإعداد نظام خليجي موحد لقضايا المنافسة العابرة للحدود

السبت 19 يوليو 2014 01:07 ص

عكاظ

كشف أمين عام مجلس المنافسة السعودي الدكتور «محمد القاسم» عن وجود نظام خليجي موحد للمنافسة قيد الإعداد، مؤكدا أن نظام المنافسة الخليجي سيكون مختصا بقضايا المنافسة العابرة للحدود، أي الممارسات التي تتم في أكثر من دولة من دول الخليج، وتخالف مبادئ المنافسة.

وأكد الأمين العام على وجود لجنة في المجلس تسمى «لجنة الفصل في مخالفات أحكام نظام المنافسة» برئاسة مستشار قانوني وأربعة أعضاء وهي لجنة مستقلة تنظر للقضايا المرفوعة من قبل الأمانة العامة لمجلس المنافسة، ومن خلالها تصدر اللجنة تلك الغرامات، مشيرا إلى أن المجلس لن يتوانى في تطبيق أقصى العقوبات ضد الشركات المخالفة لنظام المنافسة.

وقال «القاسم» أن كافة الغرامات التي يفرضها المجلس على الشركات تدخل ضمن إيرادات الدولة، ولا يستفيد منها المجلس، وذلك لضمان الحيادية، لافتا الى أن الهدف من الغرامات يتمثل في تعزيز المنافسة بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني وعلى المستهلك النهائي، وليس الهدف الاستفادة المالية للمجلس.

وأشار إلى أن المجلس لا يتابع الأسعار في الدول المصدرة، مؤكدا أن دوره ينحصر على تطبيق نظام المنافسة في المملكة، غير أنه يتابع الأسعار في الدول المصدرة وفي الدول الأخرى عند الحاجة في سبيل إجراء الدراسات الاقتصادية، ومتابعة الممارسات التي تتم في القضايا قيد الدراسة.

 

طالع: «وحدوا سعر الدواء» حملة للمطالبة بتفعيل التسعيرة الخليجية الموحدة

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات الأعلى في عدد الجرائم المالية بين الدول العربية

قريبا.. قانون خليجي موحد لمكافحة التطرف والعنصرية

مقترح إماراتي بتأسيس اتحاد مصارف خليجي في أبوظبي