قريبا.. قانون خليجي موحد لمكافحة التطرف والعنصرية

الأربعاء 9 مارس 2016 11:03 ص

ناقش وزراء الثقافة والإعلام بدول مجلس التعاون الخليجي إعداد قانون خليجي موحد لمكافحة التطرف والعنصرية والكراهية والتمييز ونبذ خطاب التحريض على العنف وتشجيع الإرهاب، مع الاستفادة من القانون الذي أصدرته الإمارات عام 2015 وبقية الأنظمة ذات الصلة المرعية بدول المجلس، على أن يرفع مشروع القانون الخليجي الموحد للمجلس الأعلى في دورته المقبلة لإقراره، بحسب ما كشفت محاضر اجتماعهم الأخير.

ومن بين المواضيع التي تمت مناقشها مساندة قطر في استضافتها لمونديال كأس العالم 2022، والعمل على إبراز المكتسبات الحضارية والاقتصادية لهذا الإنجاز، وأن يخصص مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون الذي سينعقد ما بين 14 إلى 17 مارس (آذار) الحالي باستضافة البحرين ندوات لدعم الاستضافة.

وينتظر من مسؤولي التلفزيون بدول مجلس التعاون أن يبرزوا قرارات العمل الخليجي المشترك الواردة في رؤية العاهل السعودي من خلال منصة «المجلة الخليجية»، وهو برنامج أسبوعي متلفز، بحيث يسلط الضوء على قرارات ومنجزات العمل الخليج المشترك، مبرزًا الجوانب الفنية والثقافية والسياحية والمكتسبات الحضارية.

كما اتفق وزراء الإعلام على إنشاء موقع إلكتروني متطور بالتعاون بين الأمانة العامة ووكالات أنباء دول المجلس يمثل بوابة إلكترونية على غرار الاتحاد الأوروبي، يلعب دور المرجع الرسمي للأخبار والمعلومات الموثوقة عن المجلس ودوله.

وتبنى اجتماع مجلس وزراء الإعلام الـ24 الذي عقد الثلاثاء مقترح ثلاث دول خليجية وهي البحرين، والسعودية وقطر، بشأن التحرك الإعلامي الخارجي، وتم الاتفاق على زيارات لمراكز الأبحاث المهتمة بقضايا المنطقة ودول المجلس في أمريكا، وتنظيم حلقة نقاش بين المختصين في المركز ومختصين من الدول الأعضاء، وتنظيم نشاط إعلامي مشترك على هامش معارض الكتب الدولية، مع العمل على تكثيف التعاون مع الأردن والمغرب في مجال الإعلام الخارجي.

وفي إطار التحرك الإعلامي المشترك دوليا، تم تشكيل لجنة وزارية تحدد مهامها بأربعة جوانب رئيسية، هي زيادة فاعلية تحرك دول المجلس الإعلامي دوليا، والأخذ بزمام المبادرة في مجالات التحرك الإعلامي الدولي، والتصدي لأي حملة مغرضة تجاه الدول الأعضاء، والتنسيق في الحالات الطارئة الإعلامية.
 

  كلمات مفتاحية

الخليج قانون وزراء إعلام

وزراء إعلام الخليج: لا تعامل مع القنوات المحسوبة على «حزب الله»

‏«التعاون الخليجي» يبحث آلية إعلامية لمواجهة «⁧‫التطرف» والطائفية ضد الإسلام

وزراء إعلام «التعاون الخليجي» يعقدون اجتماعهم الاستثنائي الثالث بالرياض

وزراء إعلام «التعاون الخليجي» يتفقون على التصدي لأي تشكيك في ملف مونديال قطر

دول الخليج تسعي لإعداد نظام خليجي موحد لقضايا المنافسة العابرة للحدود

السعودية تؤكد رفضها أي توصيات أممية تخالف الشريعة الإسلامية

السعودية.. «التركي» يشدد على أهمية دور الإعلام في مكافحة الإرهاب والتطرف

السعودية تبدي ملاحظاتها على خطة عمل الأمم المتحدة لمنع التطرف