وزراء إعلام الخليج: لا تعامل مع القنوات المحسوبة على «حزب الله»

الأربعاء 9 مارس 2016 07:03 ص

أعلن وزراء الإعلام بدول مجلس التعاون الخليجي، الأربعاء اتفاقهم على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لمنع التعامل مع أي قنوات (تلفزيونية) محسوبة على حزب الله» اللبناني وقادتها، وفصائلها، والتنظيمات التابعة لها، والمنبثقة عنها.

جاء هذا في البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الـ24 لوزراء الإعلام بدول مجلس التعاون، في العاصمة السعودية الرياض ونشرته مواقع خليجية وعربية.

وتسري الإجراءات على كافة شركات الإنتاج، والمنتجين، وقطاع المحتوى الإعلامي، وكل ما يندرج تحت مظلة الإعلام، وذلك استناداً إلى ما تنص عليه القوانين السارية بدول المجلس، وأحكام القانون الدولي ذات الصلة بمكافحة الإرهاب.

ووصف البيان الختامي ما سمّاها «ميليشيات حزب الله» بأنها إرهابية تسعى لإثارة الفتن، وتقوم بالتحريض على الفوضى والعنف، ما يشكل انتهاكا صارخا لسيادة وأمن واستقرار دول المجلس، والعديد من الدول العربية الشقيقة، وقوانينها الداخلية علاوة على أحكام القانون الدولي، والمبادئ الأخلاقية والإنسانية.

وتشهد العلاقات بين لبنان ودول الخليج تأزما متصاعدا منذ أن اتخذت السعودية قرارا في فبراير/شباط الماضي، بوقف المساعدات العسكرية للجيش اللبناني بسبب هيمنة «حزب الله» على الحياة السياسية في البلاد، وتوالت القرارات التصعيدية مثل منع مواطنيها من السفر إلى لبنان، وصولا إلى تصنيف الحزب من قبل مجلس التعاون بأنه منظمة إرهابية.

وفي 2 مارس/آذار الجاري، صدر قرار مجلس التعاون باعتبار «حزب الله» منظمة إرهابية، وهو ما تزامن مع صدور القرار ذاته من قبل مجلس وزراء الداخلية العرب في نفس اليوم.

يشار إلى أن القرار الخليجي بوقف التعامل مع القنوات المحسوبة على رحزب الله» يأتي بعد الإعلان عن إيقاف قناتي المنار والميادين في ديسمبر/كانون ثاني 2015 بعد حجبهما عن القمر الصناعي عرب سات.

وعزت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات)، في بيان لها أسباب فسخ التعاقد مع القناتين إلى إخلالهما بشروط التعاقد وبنوده القانونية، وتجاوز نصوص العقد وروح ميثاق الشرف الإعلامي العربي الذي ينص بوضوح وصراحة على عدم بث ما يثير النعرات الدينية والطائفية أو الإساءة وتجريح الرموز السياسية والدينية المعتبرة، وعدم بث ما يؤدي إلى الفرقة بين أبناء الأمة العربية، لذا قامت عرب سات بإشعار القناتين المذكورتين بفسخ التعاقد معهما، كل على حدة، وبتاريخين مختلفين، استناداً إلى نصوص التعاقد.

كما أكدت الشركة أنها لا تتدخل في محتوى البث التلفزيوني الفضائي الذي يبث عبر أقمارها، مبينة أنها ناقل فضائي عربي، يسعى إلى ربط جميع أطراف الوطن العربي المترامية بتنوعه الثقافي والديني، وإيصال رسالته إلى العالم بصورة مشرقة، وبأحدث ما توصلت إليه تقنية البث والاتصالات الفضائية.

وكان وزير الإعلام السعودي، «عادل الطريفي» قد علق، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني»، على وجود مراكز إعلامية بالنجف وأخرى في دول غير عربية تعمل على بث رسائل سلبية توجه إلى دول المجلس من بينها السعودية.

وكشف «الطريفي» عن تمكن وزارات الإعلام من الوصول إلى عدة مصادر ومنصات إعلامية تعمل على توجيه سياسات إعلامية معادية عبر القنوات ومواقع التواصل الاجتماعي، قائلا: «سنتخذ في الأسابيع القادمة خطوات عملية بحق هذه الجهات للتصدي لها وإحباط ما تحاول بثه من إساءات بهدف تشويه السعودية ودول المجلس».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله السعودية مجلس التعاون الخليجي»

وزراء الداخلية العرب يصنفون «حزب الله» منظمة إرهابية مع تحفظ العراق ولبنان

‏رئيس وزراء لبنان الأسبق: اعتبار «حزب الله» منظمة إرهابية قرار مرفوض وجائر

السعودية توقف بث قناتي «المنار» و«الميادين» على «عرب سات»

إطلاق ثلاث قنوات سعودية جديدة بينها ناطقة بالفارسية

الكويت توقف بث قناة شيعية بعد هجومها على السعودية و«عاصفة الحزم»

قريبا.. قانون خليجي موحد لمكافحة التطرف والعنصرية

«التعاون الخليجي» يرفض التدخل الإيراني في المنطقة ويدعو لحل سياسي في سوريا

نجل «عبد الناصر» يكذّب وكالة «فارس» وينفي رفضه تصنيف «حزب الله» منظمة إرهابية

الجامعة العربية تعلن «حزب الله» منظمة إرهابية وسط تحفظ لبنان والعراق

الإعلام الخليجي وخلق رأي عام داعم لحرب اليمن.. نجاح محلي وإخفاق عربي

السعودية: إبعاد أي مقيم يبدي تعاطفا مع «حزب الله» الإرهابي

«الداخلية» البحرينية: إبعاد عدد من اللبنانيين ثبت دعمهم لـ«حزب الله»