«التعاون الخليجي» يرفض التدخل الإيراني في المنطقة ويدعو لحل سياسي في سوريا

الأربعاء 9 مارس 2016 05:03 ص

أكد البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الوزاري المشترك الخامس بين وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون الخليجي والأردن والمغرب، اليوم الأربعاء، رفضه أي تدخل إيراني في المنطقة.

وقال وزراء خارجية المجلس الذي يضم في عضويته السعودية والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان في اجتماعهم في الرياض، إنهم يدعمون الحل السياسي في سوريا، كما طالبوا بأن تكون هناك آلية لفرض وقف إطلاق النار في سوريا.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أكد الوزراء على القرار الصادر عن الدورة (33) لمجلس وزراء الداخلية العرب بتاريخ 2 مارس/آذار الجاري، الذي عقد في العاصمة التونسية، «والذي قرر فيه اعتبار حزب الله حزباً ارهابياً، وذلك لما يقوم به من أعمال خطرة لزعزعة الأمن والسلم الاجتماعي في بعض الدول العربية».

وأشاد الوزراء «بجهود الأجهزة الأمنية بمملكة البحرين التي تمكنت من احباط مخطط إرهابي (يناير/كانون الثاني 2016) وإلقاء القبض على أعضاء التنظيم الارهابي الموكل إليه تنفيذ هذا المخطط، والمدعوم من قبل الحرس الثوري الإيراني وحزب الله الارهابي، والذي كان يستهدف تنفيذ سلسلة من الأعمال الارهابية الخطيرة في مملكة البحرين».

وجدد الوزراء تأكيدهم على «دعم حق سيادة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وعلى المياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث باعتبارها جزءًاً لا يتجزأ من الإمارات العربية المتحدة».

واعتبروا «أي ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران على الجزر الثلاث لاغية وباطلة ولا تغير شيئاً من الحقائق التاريخية والقانونية التي تجمع على حق سيادة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث. وجدد الوزراء دعوتهم للجمهورية الإسلامية الإيرانية، للاستجابة لمساعي الإمارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية».

وأعرب الوزراء عن رفضهم التام للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس والمنطقة، مؤكدين إدانتهم الشديدة للاعتداءات على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية، محملين السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن هذه الأعمال الإرهابية وذلك بموجب التزامها باتفاقيتي فيينا لعام 1961م وعام 1963م، ومقتضيات القانون الدولي، التي تفرض على الدول مسؤولية حماية البعثات الدبلوماسية.

وطالب الوزراء إيران بالالتزام التام بالأسس والمبادئ والمرتكزات الأساسية المبنية على مبدأ حسن الجوار، واحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها، معربين عن رفضهم لتصريحات بعض المسئولين من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ضد دول المجلس والتدخل في شؤونها الداخلية.

وفي الشأن السوري أعرب الوزراء عن أملهم في أن تفضي المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة حول هذا الملف، الى إيجاد حل سياسي لإنهاء الصراع في سوريا، وأكدوا على مواقفهم الثابتة في الحفاظ على وحدة سوريا واستقرارها وسلامتها الإقليمية، وشددوا على ضرورة تحمل مجلس الأمن مسؤولياته الكاملة إزاء التعامل مع مختلف مجريات الأزمة السورية، مرحبين بقرار مجلس الأمن رقم 2254 بشأن حل الأزمة السورية الذي يمثل خارطة طريق لحل الأزمة السورية على أساس مرجعيات مؤتمر جنيف (1) المنعقد في 30 يونيو/حزيران 2012.

وشدد الوزراء على ضرورة قيام مجلس الأمن باتخاذ ما يلزم من تدابير وإجراءات لوضع آلية رقابة دولية تفرض على جميع الأطراف الالتزام بوقف اطلاق النار ومنع استهداف المدنيين بالغارات والقصف العشوائي.

وأشادوا بدور المملكة العربية السعودية في استضافة مؤتمر المعارضة السورية، دعماً منها لإيجاد حل سياسي يضمن وحدة الأراضي السورية، وكذلك بدور المملكة الأردنية الهاشمية للمساعدة في إيجاد فهم مشترك داخل الفريق الدولي لدعم سوريا للأفراد والجماعات الذين يمكن أن يحددوا بوصفهم إرهابيين لغرض تحديد الجماعات الإرهابية.

وفي الشأن اليمني أشاد الوزراء بالانتصارات التي حققتها المقاومة الشعبية والجيش الموالي للشرعية ضد ميليشيات الحوثي والمخلوع «علي عبدالله صالح»، وتحرير عدد من المحافظات اليمنية، مؤكدين الدعم والمساندة للحكومة الشرعية من أجل استعادة الدولة اليمنية وإعادة الأمن والاستقرار غلى كافة المحافظات اليمنية، والالتزام الكامل بوحدة اليمن واحترام سيادته واستقلاله ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية.

وشددوا على أهمية الحل السياسي وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل ومؤتمر الرياض، والتنفيذ غير المشروط لقرار مجلس الأمن رقم 2216 (2015).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون الخليجي حزب الله إيران سوريا الرياض اليمن السعودية

وزراء إعلام الخليج: لا تعامل مع القنوات المحسوبة على «حزب الله»

دول الخليج تعد ملفا حول تدخلات إيران و«حزب الله» لطرحه دوليا

«حزب الله» في مواجهة الهجوم العربي

«حزب الله» .. من «مقاوم» للعـدو إلى قـاتل للشعوب

‏⁧‫طهران‬⁩ تدين قرار «التعاون الخليجي» تصنيف ⁧‫«حزب الله‬⁩» «منظمة إرهابية»

الإمارات والبحرين تجددان رفض «التدخلات» الإيرانية في الشؤون العربية

طهران تعتزم إرسال قوات خاصة وقناصة إلى سوريا والعراق

مرجع إيراني بارز: حكومات الخليج ستزول عندما يقوى التشيع في المنطقة

مجلس التعاون الخليجي ومحنة الأمة العربية

مسؤول إيراني يدعو «الجبير» إلى زيارة طهران لـ«يتعلم السياسة والدبلوماسية»

«ظريف»: لا يمكن حل الأزمة في سوريا والعراق بالطرق العسكرية وحدها