مقتل 3 سعوديين واحتجاز العشرات جراء السيول

الأحد 19 مايو 2019 05:05 ص

توفي 3 مواطنين سعوديين، رجل وامرأة وطفل، نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها المملكة.

وتسببت الأمطار الهاطلة على منطقة الطائف باحتجاز العشرات بسبب السيول، وسط تحذيرات من استمرار المنخفض وتوسعه لعدة مناطق.

وانتشلت فرق الدفاع المدني طفلا متوفى يبلغ من العمر 13 عاما، سقط في مشروع صرف صحي تحت الإنشاء نتيجة الأمطار الغزيرة بمركز الثنية التابع لمنطقة عسير، وفقا لصحف سعودية.

وعثرت قوات الدفاع المدني السعودي على رجل وزوجته متوفيين، بعدما جرفتهما السيول وهما يستقلان مركبة أثناء هطول الأمطار الجمعة على جنوب الطائف، بعد تناولهما طعام الإفطار.

وكان الزوجان اللذان تجاوزا الستين من العمر، قد تناولا الإفطار الجمعة، في منزلهما في وادي العيلة جنوبي الطائف، ونزلا من أعلى الوادي في طريقهما للطائف فاعترضهما سيل منقول من أعلى وادي العيلة، ومن شفا بني سفيان، فانجرفت المركبة بهما لمسافة نحو 200 متر.

وشهدت المنطقة احتجاز سيارات أخرى بسبب الأمطار أيضا، لكن تم إنقاذ الركاب، بينهم وافد عربي، كما أغلق عدد من الطرقات خوفا من حالات سيول مشابهة.

كما شهدت محافظة الطائف أمطارا غزيرة جدا سال على أثرها عدد من الأودية والشعاب ما أدى إلى احتجاز عدد من المركبات، بينها باصان بداخلهما 97 عاملا من عدة جنسيات، تم إنقاذهم دون أن يصاب أحد بأذى.

وانقطع التيار الكهربائي في عدة مناطق، وأغلقت عدة طرق بسبب السيول وتراكم البرد في الشوارع.

وطلبت فرق الدفاع المدني في الطائف من السكان أخذ الحيطة والحذر وعدم النزول في بطون الأودية ومجاري السيول.

من جانب آخر أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية تنبيها بتكون سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار؛ على محافظات أضم، والجموم، والطائف، وتربة، ورنية، والمويه، وخليص، ومكة المكرمة، وميسان، والأجزاء المجاورة.

وأضافت الهيئة أيضا أن المنطقة الشرقية ستشهد أتربة مثارة وأمطارا رعدية، تُصحب بتدنٍّ في الرؤية الأفقية ونشاط في الرياح.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن إدارة الدفاع المدني بالمنطقة تحذيرات للمواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر وعدم التنزه في بطون ومهابط الأودية وقمم المرتفعات الجبلية، مؤكدة ضرورة اتباع تعليمات الدفاع المدني وإرشاداته.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت السلطات السعودية مصرع 12 شخصا وإنقاذ 271 آخرين، في 4 أيام، جراء السيول.

وتشهد المملكة العربية السعودية بين الحين والآخر أزمات متراكمة بعيد سقوط الأمطار نتيجة ضعف البنية التحتية، الأمر الذي يجعل الشوارع تطوف بمياه الأمطار، ويسبب أحيانا حالات وفاة، وغرق للسيارات والبيوت والمحال التجارية، وانقطاع للتيار الكهربائي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سيول في العين الإماراتية وتحذيرات من الأرصاد الجوية

فيديو.. شابان سعوديان ينقذان عائلة عالقة من موت محقق

السيول تحتجز 45 طالبة جنوبي السعودية