الأسطول الأمريكي الخامس: دول الخليج بدأت دوريات أمنية بمياهها الإقليمية

الأحد 19 مايو 2019 06:05 ص

نقلت وكالة "​رويترز​" للأنباء عن الأسطول الأمريكي الخامس أن "​دول مجلس التعاون​ الخليجي بدأت تعزيز الدوريات الأمنية في ​المياه​ الإقليمية الدولية منذ يوم أمس السبت".

يأتي هذا مع تصاعد حالة التوتر في منطقة الشرق الأوسط خاصة مياه الخليج العربي بعد تعرض 4 ناقلات نفط بينها اثنتان سعوديتان لعمليات تخريب قبالة المياه الإقليمية لميناء الفجيرة الإماراتي، وسط اتهامات أمريكية لإيران بتنفيذ تلك العمليات.

وكانت شركات الطيران الخليجية والعالمية، التي تحلق فوق الخليج العربي، قد أعلنت حالة الطوارئ، إثر تحذير إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية، الطائرات المحلقة فوق مياه الخليج وخليج عمان، بتوخي الحذر أثناء تحليقها.

وسلمت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، إلى الدبلوماسيين الأمريكيين في الكويت والإمارات بيانا الخميس، حذرت فيه شركات الطيران من زيادة المخاطر خلال رحلاتها فوق الخليج العربي وخليج عمان، لافتة إلى أن الطائرات التجارية التي تحلق فوق الخليج تواجه خطر "عدم التعرف على هويتها".

وتضاعف التوتر، في الأيام الأخيرة، بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

وأمس السبت، أجلت شركة "إكسون موبيل" الأمريكية، جميع موظفيها الأجانب من حقل غرب القرنة 1 النفطي في العراق ونقلتهم إلى دبي.

ويأتي هذا التحرك بعد أن طلبت الخارجية الأمريكية من موظفيها "غير الأساسيين" في سفارتها ببغداد وقنصليتها في أربيل مغادرة العراق، كما علقت الوزارة إصدار التأشيرات العادية للعراقيين مؤقتا في ضوء التوتر المتصاعد بين واشنطن وطهران.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

بريطانيا تدرس إرسال غواصة نووية وقوة كوماندوز للخليج

تنسيق أمريكي بحريني في المجال الدفاعي والعسكري