CNN: نظام البشير أمر ضباط الجيش باغتصاب المتظاهرات

الاثنين 20 مايو 2019 04:05 ص

ذكرت شبكة CNN أن نظام الرئيس السوداني المخلوع "عمر البشير" أصدر أوامر "مخيفة" لضباط الجيش، لمنع النساء من المشاركة في التظاهرات المناهضة لحكمه، بينها انتهاكهن جنسيا واغتصابهن. 

ونقلت الشبكة الأمريكية عن مصادرها أن نظام "البشير" عانى من مشكلة كبيرة خلال الاحتجاجات الأخيرة، مع تفوق عدد المتظاهرات في الشوارع على عدد الرجال وبنسبة تقترب من 70% من إجمالي أعداد المحتجين بالميادين، ولذلك أرسل أوامر "مخيفة" إلى ضباطه على الأرض الموجودين وسط المتظاهرين، مفادها: "انتهكوا حرمات النساء، واغتصبوهن، لأنكم بذلك تحطمون معنويات الرجال".

وفي الأشهر الأولى من الانتفاضة، بدأ جنود الجيش السوداني في إلقاء القبض على النساء في العاصمة الخرطوم، واقتادوهن إلى مواقع اعتقال سرية، حيث تم تصويرهن عراة، وتهديدهن بالاعتداء الجنسي عليهن، بحسب المصادر.

ومع بدء انهيار نظام "البشير"، شرع الجنود في تنفيذ تهديداتهم، بالاعتداء جنسيا على الأسيرات المعتقلات من ميادين التظاهر في الخرطوم، فضلا عن ضرب أخريات في الأماكن العامة.

وذكر ناشطون سودانيون أن رجال الشرطة وصل بهم الحال إلى زج بعض الفتيات والنساء إلى سيارات الشرطة، واغتصابهن في الداخل.

ودفعت هذه الاعتداءات الجنسية بعض الأزواج إلى تطليق زوجاتهن؛ لأنهن جلبن لهم نوع من "العار"، كما ضرب آباء بناتهن لاعتقادهم الخاطئ بأنهن خضعن راضيات لما حدث معهن في زنازين الاعتقال، وفقا لموقع "الراكوبة" السوداني.

ومن بين هؤلاء الضحايا، فتاة تدعى "قريشي" (27 عاما)، تم اعتقالها عدة مرات، خلال مشاركتها في الانتفاضة ضد نظام "البشير" على مدى 3 أشهر، مؤكدة أن ضباط الشرطة التقطوا لها مع المعتقلات الأخريات صورا وهم عرايا بالكامل، وتم تهديدهن باغتصابهن.

وقالت الفتاة، التي رفضت ذكر اسمها بالكامل خوفا على سمعتها، إن الضباط أجبروا المعتقلان على ارتداء ملابس عارية أمام كاميرات المراقبة، لافتة إلى أنه تم تصويرها عدة مرات وهي تتجرد من ملابسها.

وأضافت أن تلك الصور استخدمت لاحقا لتهديدها وابتزازها لعدم المشاركة في التظاهرات مرة أخرى.

ومع تصاعد حدة الاحتجاجات، ازداد عنف الشرطة بأمر من النظام السوداني السابق، وتعرضت "قريشي"، في أحد الأيام لهجوم من قبل مسؤول أمني في جامعة الخرطوم، حيث ضربها بمقبض بندقيته بشدة، لدرجة أنه "خلع فكّها، وأصبحت عينيها مليئة بالدماء" بحسب الشبكة الأمريكية.

ومن جانبها، قالت "ناهد جبر الله"، إحدى المتظاهرات ومؤسسة جمعية "سيما" لرصد حالات العنف ضد المرأة، إنها وثقت أكثر من 15 حالة اغتصاب تعرضت لها فتيات ونساء داخل زنازين الاعتقال السودانية.

وأضافت أن بعض الاعتداءات الجنسية على النساء، تضمنت "اغتصاب الضحية بالكامل، وليس مجرد تحرش"، لافتة إلى أن بعض حالات الاغتصاب، كانت تتم بشكل جماعي، حيث يغتصب أكثر من شرطي فتاة واحدة.

وأكدت CNN أن هذه الأفعال دفعت العديد من ضباط الجيش للانضمام إلى المتظاهرين، ونقلت عن أحدهم قوله: "لم أنضم إلى الجيش لأصبح هذا النوع من الرجال".

ويشهد السودان، حاليا، مرحلة انتقالية بعد إطاحة الجيش بـ"البشير"، يوم 11 أبريل/ نيسان الماضي، وتولي مجلس عسكري انتقالي مقاليد الحكم لفترة انتقالية، برئاسة وزير الدفاع السابق "عوض بن عوف"، الذي لم يلق قبولا من مكونات الحراك الشعبي ما اضطره بعد ساعات لمغادرة موقعه مع نائب رئيس المجلس، رئيس الأركان السابق "كمال عبدالرؤوف الماحي"، ليتولى قيادة المجلس المفتش العام للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول الركن "عبدالفتاح البرهان".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اتهام مسؤولين سودانيين سابقين بمحاولة اﻏﺘﻴﺎل ﻣﺒﺎرك