إيران تعتزم استيراد 10 آلاف رأس إبل من قطر

الأربعاء 22 مايو 2019 03:05 م

قال رئيس المنظمة البيطرية الإيرانية، "علي رضا رفيعي بور"، إن بلاده تعتزم استيراد 10 آلاف رأس من الإبل من دولة قطر.

ونقلت وكالة هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، الأربعاء، عن "رفيعي" قوله: "منذ بداية العام الإيراني الحالي (بدأ في 21 مارس/آذار 2019) تمكنا وللمرة الأولى من إدخال 500 رأس إبل من قطر إلى إيران، ومن المتوقع أن تصل هذه الإبل إلى 10 آلاف".

وفي إشارة إلى حقيقة أن تربية الإبل هي نشاط اقتصادي مرتفع الأجر، قال "رفيعي": "في محافظات خراسان رضوي وخراسان الجنوبية وسيستان وبلوشستان، وفي بعض المناطق الأخرى، هناك إمكانية لتربية الجمال، ونأمل أن يستمر تعاون إيران وقطر كصناعة توظيف مربحة".

وأضاف: "تستمر الجهود المبذولة لتحقيق التوازن بين العرض والطلب على اللحوم الحمراء، وفي العام الماضي، تم الترخيص باستيراد 54000 من العجول الحية المعتمدة، ولكن تم ذبح 1100 رأس فقط وبيعها".

وأظهرت تقارير رسمية، نشرت مطلع العام الجاري، ارتفاع قيمة صادرات قطر غير النفطية بنحو 35%، على أساس سنوي في عام 2018.

وأوضح التقرير الشهري الصادر عن غرفة قطر حول التجارة الخارجية للقطاع الخاص، أن الصادرات غير النفطية للبلاد بلغت 6.7 مليارات دولار خلال 2018، مقابل 5 مليارات دولار في 2017. 

ومنذ 5 يونيو/حزيران 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

إجراءات الدول الأربع تركت في البداية تأثيرات اقتصادية وتجارية سلبية على البلد الغني بالغاز، قبل أن يتخذ بدائل لحركة التجارة والأفراد.‎

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية