آرم البريطانية تعلق العمل مع هواوي التزاما بالقواعد الأمريكية

الأربعاء 22 مايو 2019 05:05 ص

علقت شركة "آرم" البريطانية العاملة في تصميم الرقائق الإلكترونية عملها مع "هواوي" الصينية التزاما بالقواعد الأمريكية، حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية.

وقالت الهيئة نقلا عن وثائق داخلية لشركة "آرم" إن الشركة أصدرت تعليمات لموظفيها بوقف "جميع العقود القائمة واستحقاقات الدعم وأي تعاملات معلقة".

وقالت "آرم"، المملوكة لـ"سوفت بنك" اليابانية، في مذكرة داخلية إن تصميماتها تتضمن تكنولوجيا أمريكية المنشأ.

وتتهم الإدارة الأمريكية الصين بأنها تسعى من وراء اختراق سوق الجيل الخامس إلى إقرار نظام عالمي جديد محل النظام الدولي الحالي الذي جرت صياغة قواعده في الغرب، فضلا عن أن هناك علامات استفهام خطيرة حول الاستقلال العملي لـ"هواوي"، والروابط الوثيقة بينها وبين الحزب الشيوعي الصيني.

ويسود اعتقاد لدى واشنطن ودول غربية أخرى، بأن بكين تتوقع من شركات الاتصالات الصينية أن تبني أبواباً خلفية أو سبلاً خفية للوصول إلى البيانات، وأن منتجات هذه الشركات ستمكن الصين من التجسس على منافسين أجانب وسرقة ملكية فكرية أو حتى إغلاق مؤسسات بنية تحتية أجنبية عن بعد.

وهناك مخاوف أيضا من أن شبكات الجيل الخامس تحمل إمكانية تغيير أسلوب عمل المؤسسات العسكرية في المستقبل، على سبيل المثال، ربما يفاجأ حلفاء أمريكيون في جنوب شرقي آسيا بتراجع قدراتهم على دمج أسلحة ومنصات أسلحة أمريكية الصنع في ترساناتهم، ما قد يعرض هذه الدول للخطر.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية