بيلوسي: بدء إجراءات عزل ترامب لا زال مبكرا

الخميس 23 مايو 2019 10:05 ص

جددت رئيسة مجلس النواب الأميركي الديمقراطية "نانسي بيلوسي"، تأكيدها، الخميس، على أن بدء إجراءات عزل الرئيس الجمهوري "دونالد ترمب" لا زال مبكرا جدا، معتبرة أن عملية كهذه ستكون "مصدر انقسامات كبيرة".

وقالت "بيلوسي" غداة مشادة لاذعة مع ترامب: "يمكن أن نكشف الوقائع للأميركيين من خلال تحقيقاتنا، ويمكن أن يقودنا ذلك إلى لحظة تصبح معها الإقالة حتمية، أو لا، لكننا لم نبلغ بعد هذه النقطة".

جاء ذلك بعد يوم من اتهام "بيلوسي" رئيس الولايات المتحدة بالتورط في "عملية تستر" و"عرقلة لتحقيق العدالة"، في ما يتعلق بقضية التدخل الروسي بانتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة.

وقالت رئيسة مجلس النواب، الأربعاء، خلال فعالية لمركز التقدم الأمريكي: "يكمن الأمر في أن هذا الرئيس (ترامب)، وحسب الرؤية العامة في المجتمع، يعرقل تحقيق العدالة وهو متورط في عملية تستر، ما يمكن أن يمثل تجاوز يصل حد العزل".

ونفى "ترامب" هذا الادعاء بشدة، واتهم الديمقراطيين وخاصة زعمائهم في الكونغرس، بالسعي لتقسيم الولايات المتحدة، كما ألغى اجتماعا مع الديمقراطيين حول مشروع الميزانية للبنية التحتية الأمريكية، على خلفية هذا التوتر.

وكانت الإدارة الأميركية قد رفضت مرارا التعاون في تحقيقات برلمانية أطلقها الديمقراطيون الذين يتمتعون بسلطات واسعة في طلب إجراء تحقيقات واستدعاءات بفضل أغلبيتهم في مجلس النواب.

وإزاء هذا الرفض أخذ النقاش حول إجراءات عزل "ترامب" حجما أكبر هذا الأسبوع، لكن الأصوات المؤيدة لهذه الإجراءات ما زالت أقلية.

وتخشى "بيلوسي" من تأثير مثل هكذا إجراءات على شعبية حزبها مع اقتراب الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 2020 ما يحجب رسالة حملتهم بشأن القضايا التي تهم الناخبين فعلا الذين باتوا يكرهون الشجارات السياسية في واشنطن.

وعلى غرار ما صرح المرشح الديمقراطي المحتمل للانتخابات الرئاسية "بيرني ساندرز"، الأربعاء، أكدت "بيلوسي" أن "ترامب" يرغب في رؤية الديمقراطيين يباشرون إجراءات العزل؛ "لأنها تناسبه سياسيا".

وبحسب القوانين الأمريكية، يستطيع مجلس النواب إعلان عزل رئيس الولايات المتحدة في حال ثبوت انتهاكاته وتأكيد ذلك من قبل مجلس الشيوخ، لكن تاريخ البلاد لم يشهد بعد سابقة من هذا النوع.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بيلوسي تستعد لإطلاق المرحلة الأولى من إجراءات عزل ترامب