وزير الدفاع اليوناني: اللقاءات مع الأتراك ستنهي التوتر ببحر إيجة

الخميس 23 مايو 2019 01:05 م

اعتبر وزير الدفاع اليوناني "إيفانجيلوس أبوستولاكيس"، الخميس، أن اللقاءات الجارية، بالعاصمة أثينا، بين وفدي وزارته ونظيرتها التركية، ستنجح في إطفاء فتيل التوتر القائم بين البلدين في بحر إيجة.

جاء ذلك في تصريحات إعلامية أدلى بها "أبوستولاكيس"، خلال زيارته أحد أحواض بناء السفن في أثينا، مؤكدا أن "القنوات مع تركيا ستبقى مفتوحة"، وفقا لما أوردته الأناضول.

وأضاف أن الجانبين "سيكونان قادران على القضاء على المخاوف المنبثقة عن أي حادث قد يقع خارج نطاق السيطرة؛ من خلال تنفيذ تدابير بناء الثقة".

ولفت الوزير اليوناني إلى أن اللقاءات الثنائية بين وفدي وزارتي الدفاع في البلدين ستبقى مستمرة، وأن اللقاءات الحالية لن تكون الأخيرة، مشيرا إلى أن "وفدا من وزارة الدفاع اليونانية قد يذهب إلى تركيا إذا لزم الأمر".

وتحتضن العاصمة اليونانية، لقاءات فنية بين وزارتي الدفاع التركية واليونانية، بهدف تعزيز الثقة والتعاون في بحر إيجة.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، فإن اللقاء الفني الذي انطلق الإثنين الماضي، يستمر حتى السبت المقبل.

وتجري اللقاءات بين مسؤولين من الوزارتيْن، يتم خلالها مناقشة سبل تعزيز التعاون والثقة، وقواعد التصرف والسلوك في بحر إيجة.

وشهد البحر توتراً بين تركيا واليونان في الفترة الأخيرة، على خلفية قيام سفن وزوارق يونانية بحركات اعتبرتها أنقرة "استفزازية"، إضافة إلى رفع مجموعة من الشبان اليونانيين علم بلادهم على جزيرة صخرية، أواخر أبريل/نيسان الماضي.

ولم يتم تعيين الحدود البحرية بين تركيا واليونان وفقا لاتفاقيات ثنائية، وفي الوقت الراهن تمتد إلى 6 أميال بحرية قبالة سواحلهما.

ونشب النزاع على حدود المياه الإقليمية بين البلدين في عام 1994 عندما أقرت اليونان اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وقالت صراحة إنها تحتفظ بالحق في إعلان حدود مياهها الإقليمية في بحر إيجه عن 12 ميلا بحريا وفقا للاتفاقية.

ورد برلمان تركيا بتفويض الحكومة باتخاذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن مصالح البلاد ومنها الخيار العسكري، وفي عام 1995 أعلن رسميا أن التصرف اليوناني أحادي الجانب عملا يبرر شن حرب.

وترى أنقرة أن زيادة مساحة المياه الإقليمية اليونانية من 6 إلى 12 ميلا في بحر إيجه من شأنه تغيير توازن المصالح بشكل غير متناسب على حساب تركيا، وتقليل الحصة التركية والدولية في مياه البحر إلى مستوى منخفض.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا: نرغب بحل وضع جزر بحر إيجة لكن اليونان لا تستجيب

صحيفة: تركيا أجبرت اليونان على إلغاء مناورة في بحر إيجه