صحيفة: تركيا أجبرت اليونان على إلغاء مناورة في بحر إيجه

الأحد 17 مايو 2020 05:44 م

كشفت صحيفة "يني شفق" التركية، أن تركيا أجبرت اليونان على إلغاء مناورة في محيط بعض الجزر في بحر إيجه، مشيرة إلى أن أنقرة حذرت أثنيا من أن تواجد قواتها على جزر "إيبسارا" و"خيوس" و"ساموس" ينتهك معاهدة لوزان للسلام.

ومعاهدة لوزان التي وقعت في 24 يوليو/تموز 1923، حددت الوضع القانوني للجزر في بحر إيجه، بسيادة تركيا على بعض الجزر، إلى جانب نقل وتثبيت ملكية جزر لليونان وإيطاليا.

وبحسب المادة 16 من المعاهدة، فإن تركيا تنازلت عن كافة حقوقها القانونية من الجزر المذكورة في الاتفاقية، لكنها تمتلك حق المشاركة في تحديد مصير تلك الجزر.

ونقلت الصحيفة التركية عن خبراء قولهم إن التحذير التركي يأتي للمرة الأولى منذ توقيع المعاهدة، ووصل الجانب اليوناني عبر برقيتين منفصلتين في 30 أبريل/نيسان، و15 مايو/أيار.

وذكرت الصحيفة أن تركيا حذرت في البرقيتين اليونان من التواجد العسكري في جزر إيجه منزوعة السلاح بموجب "لوزان"، حسبما نقل موقع "عربي21".

خطوة مهمة

من جانبها اعتبرت "إيميتي قوزقوزالي" رئيسة قسم القانون الدولي في كلية العلوم الاقتصادية والإدارية في جامعة البحر المتوسط، التحذير التركي بمثابة خطوة مهمة للغاية، وهو الإخطار الأول بسبب انتهاكات اليونان للاتفاقية التي حددت أن الجزر يجب أن تكون منزوعة السلاح.

ولفتت الأكاديمية التركية، إلى الموافقة على إخلاء 12 جزيرة من التواجد العسكري بموجب اتفاق لوزان، مشيرة إلى أن حالة نزع السلاح تحققت في 10 فبراير/شباط 1947، عبر اتفاقية باريس التي وقعت من أجل إيطاليا، ولم تكن تركيا طرفا فيها.

وأكدت أن اليونان بتصرفاتها تبين أنها لا تقبل الاتفاقات القائمة، وهذا يفتح الطريق لتركيا بمقاضاتها قانونيا.

ولفتت إلى أنه في الآونة الأخيرة، وبعد إطلاق التحذيرات التركية، قامت هيئة الأركان اليونانية بتأجيل مناورات "العاصفة-20"، بحجة تفشي فيروس "كورونا".

وأوضحت أن تركيا حققت نجاحا كبيرا في برقياتها الأخيرة، وأكدت تفوقها الإقليمي.

جاهزية عسكرية

بدوره قال الأميرال التركي المتقاعد، "جيم قوردينيز"، إن تحذيرات تركيا الأخيرة، تؤكد جاهزيتها على فتح جبهة جديدة في بحر إيجه، في تحذيرها الأخير الذي كان للمرة الأولى.

وأضاف، أن الجزر التي تم تسليحها منذ الخمسينات، بعد البرقيات الأخيرة لن تكون غير مبالية بعد الآن للموقف التركي الجديد.

وأكد أنه لا يحق لليونان أيضا، نشر سفن حربية في المناطق الواقعة في المياه الإقليمية التركية أثناء المناورات، مضيفا أن تركيا قد تصدر برقيات جديدة، ولكن سترسل سفنا حربية إلى المنطقة.

وأوضح أن البرقية التي أرسلتها تركيا، تعني أنه "لا يمكن بعد الآن أن تفعل ما تريد على هذه الجزر والمناطق التي تقع ضمن مياهنا الإقليمية".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

بحر إيجة البحر المتوسط. بحر إيجة

اليونان مستعدة للتصعيد عسكريا ضد تركيا

مناورات تركية قبالة سواحل ليبيا بأسماء قادة عثمانيين.. ما قصتهم؟

الجيش التركي: الاستفزازات اليونانية ببحر إيجه لن تمر دون رد