اغتيال خاشقجي أجهض مساعي سعودية لبث اعترافات قسرية للعمري

الجمعة 24 مايو 2019 05:05 ص

كشف حساب "معتقلي الرأي" المهتم بأخبار المعتقلين في السجون السعودية، أن جريمة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" أجهضت ترتيبات قناة سعودية لبث اعترافات مفبركة جرى أخذها تحت الإجبار والتعذيب من الداعية المعتقل "علي العمري".

وأوضح الحساب الشهير في تغريدات على "تويتر" أن معلومات أكيدة وصلته بأن قنوات "24 السعودية" كانت تستعد لبث فيديو اعترافات المعتقل "علي العمري" (تم تصويره بعد جلسة تعذيب).

وفي الفيديو المفبرك يتحدث "العمري" عن علاقته بـ"خلية إرهابية" مكونة من "سلمان العودة" و"عوض القرني" و"عبدالعزيز الفوزان" و"جمال خاشقجي" وآخرين.

وأشار الحساب إلى أن ذلك، قبل أن تتراجع السلطات عن بثه.

واستدرك: "وتأكد لنا أن افتضاح مقتل خاشقجي أجبرهم على التراجع".

وأكد "معتقلي الرأي" أن ما تم كشفه من تسجيل السلطات السعودية فيديو اعترافات "غير صحيحة" لـ"علي العمري" بعد جلسة تعذيب يكشف كواليس ما تم تسريبه من احتمال تحضير السلطات لإعدامه هو والشيخين "سلمان العودة" و"عوض القرني"، ويثير المخاوف من أن تصبح تلك التسريبات حقيقة وتشمل آخرين" .

وكان موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، كشف، الثلاثاء، عن أن السلطات السعودية ستصدر أحكاما بالإعدام على كل من الداعية والمفكر السعودي "سلمان العودة" والداعية "عوض القرني" و"علي العمري"، وسيتم تنفيذ إعدامهم عقب انقضاء شهر رمضان.

واعتقل "العودة" و"القرني" و"العمري" في سبتمبر/أيلول لعام 2017، خلال حملة واسعة شنّها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وطالت العشرات من العلماء والكتّاب والدّعاة .

ووجهت النيابة العامة لـ"العودة" 37 تهمة تتعلق "بالإرهاب" وطالبت له بما سمته "القتل تعزيرا".

أما الدكتور "علي العمري"، مؤسس قناة "فور شباب"، فوجهت النيابة العامة السعودية له أكثر من 30 تهمة من بينها تشكيل "منظمة شبابية لتحقيق أهداف تنظيم سري إرهابي داخل المملكة"، وطالبت بإعدامه "تعزيرا".

واعتقلت السلطات الأمنية في السعودية الداعية عوض القرني، في سبتمبر/أيلول من العام 2017؛ على خلفية اتهامات بالتعاطف مع قطر ومناصرة جماعة "الإخوان المسلمون".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية تنتزع من العمري والجاسم اعترافات قسرية تحت التعذيب