السعودية تنتزع من العمري والجاسم اعترافات قسرية تحت التعذيب

الاثنين 22 يوليو 2019 05:45 م

قال حساب "معتقلي الرأي" اليوم الإثنين، إن افتضاح أمر اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" حال دون تنفيذ مخطط سعودي لشيطنة الداعية "علي العمري" ومَنَع نشر مكالمة قسرية سجلت له مع الصحفي السعودي "تركي الجاسم" بعد التعذيب.

وبحسب الحساب المهتم بشؤون المعتقلين السعوديين، فقد تعرض الداعية المعتقل في السجون السعودية، "علي العمري"، للتعذيب مرة أخرى، نهاية مايو/آيار الماضي، بشكل أشد وحشية من المرة السابقة.

وبين الحساب في تغريدة له، اليوم، أن التعذيب تم في "سجن تابع للديوان الملكي (سبق وأشرنا لنقل العمري إليه)".

وأرجع الحساب سبب التعذيب إلى "افتضاح خبر المقابلة التي أرغمته السلطات على إجرائها مع قناة 24 السعودية ويقول بها إنه إرهابي".

 

 

 

وفي 24 مايو/أيار الماضي، أفاد حساب "معتقلي الرأي" في تغريدة له، بأن قناة "السعودية 24" كانت تستعد لبث فيديو تم تصويره بعد جلسة تعذيب يتحدث فيه "العمري" عن "علاقته بخلية إرهابية مكونة من سلمان العودة، وعوض القرني، وعبدالعزيز الفوزان، وجمال خاشقجي، وآخرين، روج له في يوليو/تموز من عام 2018".

ولفت الحساب إلى أن السلطات السعودية أجبرت على التراجع عن بث التسجيل بعد افتضاح أمر مقتل "خاشقجي".

مكالمة قسرية

وأكد "معتقلي الرأي" في تغريدة أخرى له اليوم الإثنين، أن "السلطات قامت في الأيام الأولى لتعذيب الصحفي  تركي الجاسر (الذي توفى تحت التعذيب في مارس/آذار 2018) بإرغامه على تسجيل مكالمة صوتية مع الدكتور علي العمري (بعد جلسة تعذيب)، أرغما أن يقولا فيها إن لديهما مشاريع ومخططات تستهدف أمن المملكة !!".

 

وفي تغريدة أخرى، لفت الحساب إلى أنه "كان من المقرر أن تنشر هذه المكالمة الصوتية المزعومة بين الجاسر والعمري تزامناً مع بث الفيديو المزعوم للدكتور علي العمري على قناة 24 السعودية، وأن يتم الإعلان أنها جرت بينهما في وقت سابق من العام 2017، لولا أن جريمة خاشقجي أوقفت تلك المخططات لنسب تهم إرهاب لهما ولآخرين!!".

 

 

الحساب أكد أيضا أن السلطات السعودية سبق أن هددت معتقلين آخرين بالتعذيب أو بعائلاتهم، أو أعطتهم عقاقير مخدرة من أجل تسجيل اعترافات وهمية بارتكاب جرائم لم يفعلوها من أجل إصدار أحكام ضدهم.

واعتقل "العمري"، في سبتمبر/أيلول2017، وطالبت النيابة العامة بقتله تعزيراً، بعد توجيه لائحة اتهام له مكونة من عشرات التهم المتعلقة بـ"الإرهاب".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

علي العمري اغتيال خاشقجي اغتيال جمال خاشقجي

السلطات السعودية تنقل العمري إلى سجن الحاير بالرياض

محللون: القمع المتزايد بالسعودية يؤجج المعارضة

السعودية تنقل العمري إلى سجن خاص بالتعذيب تابع للديوان الملكي

اغتيال خاشقجي أجهض مساعي سعودية لبث اعترافات قسرية للعمري

السعودية.. أنباء عن عقد جلسات محاكمة للقرني والعمري