صور رادر فضائي تكشف تسرب نفطي جراء هجوم الفجيرة

الجمعة 24 مايو 2019 10:05 ص

كشفت صور لرادارات فضائية، تسربا نفطيا كبيرا، نتج عن تخريب 4 سفن قبالة سواحل ميناء الفجيرة بالإمارات، في 12 مايو/أيار الجاري.

ونشرت شركة "Iceye" الفنلندية للرادارات الفضائية، صورا التقطها أحد راداراتها، بعد يومين من الحادثة، وثّقت التسرب الذي وُصف بأنه "كبير" في مياه خليج عمان، حيث استهدفت ناقلة النفط "أمجاد" السعودية، و 3 سفن أخرى من قبل مجهولين، خارج ميناء الفجيرة.

ولم يستطع المحللون تحديد حجم التسرب بدقة، استنادا إلى الصور، لكن شركة "Kongsberg"، النرويجية لخدمات الأقمار الصناعية التي لديها خبرة طويلة في رصد التسربات النفطية "أكدت وجوده".

وتكشف هذه الصور اختلافا لما ورد في بيان الخارجية الإماراتية، الذي قال تعليقا على الحادث، إنه لم يحدث أي تسريب نفطي أو تأثير بيئي لما حدث.

ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الحادث، كما لم يتضح ما الذي حدث بالضبط.

وأفادت تقارير أن محققين أمريكيين يعتقدون أن إيران أو جماعات تدعمها استخدمت متفجرات لتخريب السفن، ولكن لا يوجد دليل على تورط إيراني، التي نفت مسؤوليتها عن الحادث.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة "Iceye"، "رافال مودرزسكي"، في حديث إلى "بي بي سي" البريطانية، أن النفط يشكل بقعة داكنة على سطح الماء، ما يتيح للأقمار الصناعية رصد تسربه.

وأفادت تقارير إعلامية بأن الناقلة "أمجاد" كانت خالية من النفط الخام لحظة مهاجمتها، ولذلك يعتقد أن الحديث يدور عن تسرب وقود المحرك.

وجاء الاعتداء على السفن الأربع، (اثنتان سعوديتان والأخريان تحملان علمي الإمارات والنرويج)، على خلفية تصعيد التوتر في المنطقة بين الولايات المتحدة وإيران.

ويقع ميناء الفجيرة شرق الإمارات، على خليج عمان وأمام مضيق هرمز، الذي يربط منتجي النفط في الشرق الأوسط ببقية العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن.. تحذير من كارثة بيئية وشيكة بالبحر الأحمر

اشتعال النيران بناقلة نفط قبالة ساحل الإمارات (فيديو)