تحقيق وإيقاف واستقالة.. برنامج مصري يثير جدلا في يوم واحد

الأحد 26 مايو 2019 05:05 ص

في يوم واحد، أثار برنامج "شيخ الحارة"، الذي تقدمه المذيعة المصرية "بسمة وهبة" على قناة "القاهرة والناس"، جدلا دخل على خطه المجلس الأعلى لتتظيم الإعلام (حكومي) ونقابة الإعلاميين، قبل أن ينتهي باستقالة المذيعة من القناة.

البداية كانت بإعلان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بأنه يعتزم التحقيق في عدد من الشكاوى وصلته ضد البرنامج، بسبب حلقة تضمنت إساءات للأفارقة، وهي الحلقة التي سجلتها "وهبة" مع مواطنها الممثل "ماجد المصري".

وقال المجلس، إنه سيصدر قراره، الأحد، بعد انتهاء التحقيقات.

وفي ساعة متأخرة من ليل السبت، تناقلت وسائل إعلام مصرية خبر استقالة "بسمة وهبة" من "القاهرة والناس"، بعد إذاعة القناة حلقة تم تسجيلها سابقا مع المذيعة "ياسمين الخطيب"، رغم أن "بسمة" طلبت عدم إذاعتها، بسبب ما تضمنته من توجيه إهانات بحق شخصيات عامة على لسان "ياسمين"، لكن الأولى فوجئت بإذاعة الحلقة.

وأضافت التقارير الإعلامية أن "بسمة وهبة" تواصلت مع القناة، والتي قررت عدم إذاعة الحلقة في موعد الإعادة، ورفعها من على قناة "يوتيوب"، لكن المذيعة استقالت من القناة، بعد تصاعد خلافات بينهما.

بعد ذلك التطور بدقائق، أصدرت نقابة الإعلاميين قرارا بإيقاف "بسمة وهبة".

وقال رئيس اللجنة التأسيسية للنقابة، "طارق سعدة"، إن مجلس النقابة اتخذ قرارا بوقف "بسمة وهبة" مقدمة برنامج "شيخ الحارة"، المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، بناءً على تقرير المرصد الإعلامي للنقابة، وما رصده من تجاوزات مهنية وأخلاقية بحلقة 19 مايو/أيار، التي استضافت فيها الفنان "ماجد المصري"، وخالفت ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني.

وأضاف "سعدة"، في بيان، أن الحلقة خالفت أيضًا قانون نقابة الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016، الذي حظر ممارسة النشاط الإعلامي دون القيد بجداول النقابة أو الحصول على تصريح مزاولة مهنة، حيث إن "بسمة وهبة" لم تقنن وضعها مع النقابة وغير مقيدة بأي من جداول القيد بها، كما أنها لم تحصل على تصريح مزاولة المهنة، وفقاً للمادتين 2 و 19 من قانون النقابة.

آخر التطورات، كانت إعلان المخرج السينمائي المصري "خالد يوسف" رفع دعوى قضائية ضد "وهبة" و"القاهرة والناس"، بسبب حلقة "ياسمين الخطيب"، التي طالتها الدعوى أيضا.

وقال "يوسف"، عبر حسابه الرسمي على "فيس بوك"، إن مقدمة البرنامج لم يكن لديها أي شيء لتتحدث فيه مع الضيفة إلا شخصه، مضيفا: "البرنامج عاش معظم حلقاته يخوض في سيرتي ويشهر بيا مكنش عند مقدمة البرنامج غير خالد يوسف والخوض في عرضه".

وأضاف: "البرنامج دفع ضيوفه لاستنطاقهم بتصريحات مسيئة لي وخاصة ضيفتها الأخيرة التي كالت لي كم هائل من الإساءة والتشهير وسرد الأكاذيب للنيل مني ومن أسرتي بزعمها الزواج مني، لن ينالوا مهما فعلوا من علاقتي بزوجتي وأم بنتي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مذيعة مصرية: نفسي أرجع للشاشة لكن مفيش حرية