مصر.. إنشاء مسجد جديد بالعاصمة الإدارية بـ44 مليون دولار

الاثنين 27 مايو 2019 03:05 م

أعلنت شركة المقاولون العرب تكليفها ببدء إنشاء "مسجد مصر" على مساحة 116 فدانا في العاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة تزيد عن 800 مليون جنيه (44 مليون دولار) بعد أشهر من افتتاح مسجد "الفتاح العليم".

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب "محسن صلاح"، في تصريحات صحفية أن الشركة بدأت تنفيذ أعمال البناء بالموقع، حيث يمثل "مسجد مصر" أحدث المشروعات التى أسندت لمحفظة أعمال المقاولون العرب بالعاصمة الإدارية خلال 2019 الجاري، بحسب وسائل إعلام مصرية.

كما كشف أنه تم تكليف الشركة بأعمال إنشاء تقدر بنحو 7 مليارات جنيه (388 مليون دولار)، منها 34 برجا سكنيا بالمرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، حيث إنه من المقرر الانتهاء من تسليمها نهاية يونيو/حزيران المقبل وذلك من إجمالى 78 عمارة سكنية للإسكان الفاخر.

وفي 28 مارس/آذار 2019، أعلن رئيس القطاع الهندسي في العاصمة الجديدة "أشرف فطين"، عن التخطيط لإقامة مدينة ترفيهية على مساحة 5000 فدان بتكاليف متوقعة 17 مليار دولار، بالشراكة مع شركات عالمية متخصصة فى الأنشطة الترفيهية.

كما أعلن أن شركة العاصمة الإدارية تتفاوض مع كبرى الشركات العالمية لتنفيذ وإدارة "الداتا سنتر" بالمشروع باستثمارات من 4 إلى 5 مليارات دولار.

وكشف عن مفاوضات مع مؤسسات رياضية لإقامة مشروع رياضي على مساحة 150 فدانا، والاتفاق مع شركة فرنسية كبرى لإدارة محطات الكهرباء فى العاصمة الإدارية، إلى استثمارات أجنبية وخليجية مرتقبة بالمرحلة الأولى بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة بقيمة 50 مليار دولار، أغلبها فى مجالات البنية التحتية والتكنولوجية، إلى جانب مشروعات ترفيهية ورياضية.

وكان رئيس هيئة العاصمة الجديدة "أحمد زكي عابدين" أعلن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن إجمالى التكلفة للمرحلة الأولى للعاصمة تبلغ 300 مليار جنيه (16 مليار دولار) والتى سيتم الانتهاء منها بالكامل خلال 3 سنوات من تاريخ تصريحه.

كما أعلن في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن تكلفة المرافق الرئيسية بالعاصمة الإدارية تبلغ 140 مليار جنيه (7 مليار دولار)، على رأسها الصرف الصحي وتوصيل المياه والكهرباء.

وبداية العام الجاري، افتتح الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" مسجد "الفتاح العليم" وكاتدرائية العاصمة الإدارية، اللذين يعدان الأكبر فى الشرق الأوسط.

وتتكتم الحكومة المصرية حول تكلفة المسجد المقام على مساحة 250 ألف متر مسطح، والكاتدرائية الجديدة للأقباط، وسط تقديرات غير رسمية تشير إلى أكثر من مليار جنيه (120 مليون دولار).

ويضم المسجد 4 مآذن بارتفاع 95 مترا و21 قبة، ويحتوي على 520 وحدة إضاءة، و74 نجفة، وقامت ببنائه شركتان رئيسيتان و30 شركة فرعية، بالإضافة إلى كتيبة طرق وكتيبة إنشاءات عسكريتين، وبلغ عدد العاملين فيه 30 ألف عامل وفني ومهندس.

وينتقد معارضون مصريون المبالغ الضخمة التي جرى إنفاقها على بناء المسجد والكتدرائية، في وقت يتجاهل فيه النظام بناء مستشفيات جديدة أو مؤسسات تعليمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر.. هبوط أول طائرة بمطار العاصمة الإدارية

15 ألف دولار جوائز مسابقة اختيار اسم وشعار عاصمة السيسي 

رحلة للعاصمة الإدارية بمصر.. وسخرية واسعة