هل يتم إلغاء الدوري المصري الممتاز بسبب عناد الأندية؟

الاثنين 27 مايو 2019 09:05 ص

أصدر الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة "هاني أبوريدة"، بياناً رسمياً حول أزمة بطولة الدوري الممتاز، للموسم الحالي 2018-2019، فيما يتعلق بعدم موافقة عدد من الأندية على تعليق البطولة إلى ما بعد كأس الأمم الإفريقية.

وجاء نص البيان: "يؤكد الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة المهندس هاني أبو ريدة على أولوية المنتخب الوطني في قائمة اهتماماته قبل أيام من انطلاق بطولة الأمم الأفريقية التي تنظمها مصر الشهر المقبل ، بما لا يتعارض مع مصالح الأندية المصرية ، وذلك انطلاقا من الجانب الوطني الذي يحكم الجميع".

وأضاف: "كما أن اللوائح الدولية تعطي الحق للمنتخب الوطني تجميع لاعبيه قبل البطولة بأسبوعين طبقا للقواعد الدولية".

وتابع: "يؤكد اتحاد الكرة أن الظرف الذي تعيشه مسابقة الدوري الممتاز حاليا ليس وليد لحظة وإنما أمر معلوم للجميع قبل انطلاق المسابقة، وهو ما عبر عنه السيد رئيس لجنة المسابقات خلال اجتماع رؤساء الأندية المشاركة في الدوري وفي مقدمتهم المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك والمهندس خالد مرتجي عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، حيث رفض الجميع خلال الاجتماع إقامة مسابقة الدوري من مجموعتين، في ضوء الصعوبات التي تعترض المسابقة من إقامة دورتين من البطولات الأفريقية في موسم واحد إضافة إلى البطولة العربية، إلا أن الأندية فضلت امتداد المسابقة إلى شهر أغسطس عن الأخذ بأي مقترح آخر، وهو ما دعا الاتحاد إلى السماح بزيادة قوائم الأندية إلى 30 لاعبا مع فتح باب الاستبدال أمامها في الانتقالات الشتوية للوفاء بالتزاماتها خلال الموسم الطويل".

وأردف: "وعلى ذلك فقد استعرض مجلس إدارة الاتحاد المصري في اجتماعه اليوم  التصور الجديد الذي قدمته لجنة المسابقات في ضوء آخر المستجدات ، وإخضاعه لمزيد من الدراسة والتواصل مع جميع الأطراف من أجل التوصل إلى ما يحفظ مصالح كل الأندية والمسابقة والمنتخب الوطني بما فيها دراسة مقترح استكمال المسابقة بدون الدوليين إذا كان في ذلك تحقيقا لرغبة إنهاء المسابقة قبل انطلاق البطولة الأفريقية بعد موافقة الأندية المعنية".

من جانبه، أكد مجلس إدارة نادي الزمالك، احترامه الكامل لجدول مسابقة الدوري الممتاز المرسل من الاتحاد المصري لكرة القدم لبقية مباريات الموسم.

وأصدر الزمالك بيانا رسميا، أوضح خلاله أن تأجيل أي مباراة للنادي الأهلي كانت مثبته في جدول المسابقة، فإن الزمالك يطلب المعاملة بالمثل والمساواة في ضوء تطبيق العدالة بين جميع أندية المسابقة.

وقرر اتحاد الكرة المصري، في وقت سابق، الإثنين، تأجيل مباراة المقاولون والأهلي إلى وقت لاحق، وطالب الزمالك بضرورة تأجيل مباراة الإنتاج الحربي، في إطار المساواة وتطبيق العدالة.

وأشار بيان الاتحاد المصري، إلى أنه يجب على جميع أندية الدوري احترام الجدول المرسل من لجنة المسابقات لجميع الأندية، خصوصا وأن الموسم الكروي الحالي استثنائي، وعلى الأبواب بطولة الأمم الأفريقية التي تستضيفها مصر.

من جانبه، شدد مصدر بالنادي الأهلي، أن مجلس الإدارة متمسك ببيانه السابق بعدم استكمال بطولة الدوري حال تأجيلها لبعد كأس الأمم الإفريقية.

وأشار المصدر لموقع "يلا كورة" المصري، إلى أن هناك وسائل تصعيدية سيتخذها الأهلي، ولكن لم تحدد بعد، في انتظار قرارات اتحاد الكرة، ليتحدد على أساسها الموقف مستقبلاً.

وأضاف المصدر أن الأهلي أخطر اتحاد الكرة، بإمكانية خوض النادي مبارياته المتبقية بالدوري دون الدوليين، شرط أن تنتهي المسابقة قبل كأس الأمم.

ويتبقى للأهلي مباراتي المقاولون العرب والزمالك، فيما يتبقى لمنافسه الأبيض 5 مواجهات أمام الإنتاج الحربي، وحرس الحدود، والجونة، والإسماعيلي، والأهلي.

ويحتل الزمالك المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري برصيد 66 نقطة من 29 مباراة، فيما يحتل الأهلي الصدارة برصيد 74 نقطة من 32 مباراة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكاف يصدم الأندية المصرية والأهلي سيطالب بتعويضات مالية