عودة 329 ألف نازح سوري من تركيا إلى ديارهم

الثلاثاء 28 مايو 2019 03:05 م

قال وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو"، إن 329 ألف سوري عادوا إلى ديارهم حتى الآن منذ انتهاء عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون" اللتين نفذتهما نقرة وفصائل موالية لها، من "الجيش السوري الحر". 

وأضاف "صويلو"، في كلمة في حفل إفطار بمدينة إسطنبول، الإثنين، إن العائدين يشعرون بالأمان والاستقرار، مؤكدا مواصلة عمليات مكافحة التنظيمات الإرهابية في الشمال السوري، حسب صحيفة "الشرق الأوسط".

وأطلقت تركيا عام 2016 عملية "درع الفرات" التي استهدفت "الدولة الإسلامية"، و"وحدات حماية الشعب" الكردية، وتبعتها عملية "غصن الزيتون" في عفرين مطلع العام 2018.

وخلال الأيام الماضية، واصل السوريون المقيمون في تركيا، العودة إلى بلادهم عبر معبر "جيلفا جوزو"، بولاية هطاي جنوبي تركيا، لقضاء عيد الفطر مع ذويهم.

وتشير الإحصائيات التركية الرسمية إلى أن عدد السوريين المتواجدين في تركيا بحلول يونيو/حزيران 2018، بلغ نحو 3 ملايين و325 ألف شخص، موزعين على مختلف الولايات التركية.

وبلغ عدد السوريين الذين غادروا بلادهم هربا من الحرب، وفقا للمفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، 5 ملايين نسمة، فيما بلغ عدد النازحين داخلياً 6.3 ملايين نسمة.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

نزوح 12 ألف مدني سوري خلال 24 ساعة