الحكومة المصرية تقر تعديلات قانون التنظيمات النقابية

الثلاثاء 28 مايو 2019 02:05 م

أقرت الحكومة المصرية، تعديلات قانون التنظيمات النقابية، قبيل أيام من انعقاد مؤتمر منظمة العمل الدولية، الشهر المقبل.

وتسعى مصر عبر تعديل بعض أحكام القانون رقم 213 لسنة 2017، إلى تحاشي الإدراج ضمن القائمة السوداء، بحسب "العربي الجديد".

وتضم القائمة السوداء، 40 دولة من الدول المخالفة للمعايير الدولية للعمل.

وتجيز التعديلات الجديدة للعاملين بأي منشأة تكوين لجنة نقابية لهذه المنشأة بما لا يقل عن 50 عاملاً منضما لها، كما أعطى الحق للعاملين في المنشآت التي يقل عدد العمال فيها عن 50 عاملاً، بتكوين لجنة نقابية مهنية عمالية على مستوى المدينة أو المحافظة لا يقل عدد أعضائها عن 50 عاملا، وذلك بالاشتراك مع غيرهم من العاملين المشتغلين في مجموعات مهنية أو حرفية، أو صناعات مماثلة، أو مرتبطة ببعضها. 

كما أجاز التعديل أيضًا، إنشاء النقابة العامة من عدد لا يقل عن 10 لجان نقابية تضم في عضويتها 15 ألف عامل على الأقل، وعلى أن يكون إنشاء الاتحاد النقابي العمالي من عدد لا يقل عن 7 نقابات عامة تضم في عضويتها 150 ألف عامل على الأقل. 

ويعد القانون الحالي مناهضا للحريات النقابية ومخالفا للمعايير الدولية، فضلا عن التمييز بين النقابات المستقلة والاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ومخالفة وزارة القوى العاملة القانون، وتجاهُل الكثير من أحكامه.

ويتهم الاتحاد الدولي للنقابات العمالية، الحكومة المصرية، بممارسات عدة تجاه العمال، منها التمييز وقمع الاحتجاجات العمالية واعتقالات جماعية وإساءة للعمال المهاجرين وغياب الإجراءات القانونية الملزمة.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

وزير النقل المصري يهاجم النقابات العمالية