الإمارات الأولى عربيا وقطر الثانية بتقرير التنافسية العالمي 2019

الثلاثاء 28 مايو 2019 12:05 م

حققت الإمارات المركز الأول عربيا والخامس عالميا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية "2019IMD" الصادر من مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية.

وعالميا، حلت سنغافورة وهونغ كونغ والولايات المتحدة في المراكز الثلاثة الأولى، حسب التقرير.

بينما حلت الإمارات الأولى عربيا متقدمة مركزين عن العام الماضي.

واحتلت الإمارات، المراتب الأولى عالميا في عدد كبير من المحاور الرئيسية والمحاور الفرعية والمؤشرات الفرعية التي يرصدها التقرير؛ حيث صعدت إلى المركز الأول عالميا في محور "كفاءة الأعمال"، والمركز الثاني عالميا في محور "الكفاءة الحكومية".

وحققت الإمارات، المراكز الخمسة الأولى عالميا في عدد من المحاور الفرعية مثل المركز الأول في "الممارسات الإدارية"، والمركز الثاني عالميا في كل من "التجارة الدولية" و"الكفاءة والإنتاجية" و"البنية التحتية" و"السلوكيات والقيم" و"أسواق العمالة"، والمركز الثالث عالميا في "التمويل الحكومي" و"السياسات الضريبية".

قطر والسعودية

وحلت قطر في المرتبة الثانية عربيا والعاشرة عالميا في الأداء الاقتصادي.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) أن المحاور التي تبوأت فيها قطر مراتب متقدمة في التقرير كلا من محور الأداء الاقتصادي في المرتبة الثالثة، ومحور الكفاءة الحكومية في المرتبة الخامسة، ومحور كفاءة قطاع الأعمال في المرتبة العاشرة، فيما حصلت على المرتبة 40 في محور البنية التحتية.

وأضافت أن هذا الترتيب المتقدم جاء مدعوما بعدد من العوامل، منها الأداء الاقتصادي القوي ممثلا في تدني معدل البطالة وارتفاع نسبة التكوين الرأسمالي الثابت من الناتج المحلي الإجمالي، ونسبة الادخار المحلي من الناتج المحلي الإجمالي، ونسبة الميزان التجاري من الناتج المحلي الإجمالي، والمستوى العالي من الإنتاجية الكلية، إضافة إلى ارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وتدني معدل التضخم.

وسجّلت السعودية قفزة نوعية في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2019 بتقدمها 13 مرتبة عن العام الماضي.

وحسب التقرير، حصلت المملكة على المرتبة الـ26، كما احتلّت المرتبة السابعة من بين مجموعة دول العشرين G20 متفوقة على اقتصادات متقدمة في العالم، مثل كوريا الجنوبية واليابان وفرنسا وإندونيسيا والهند وروسيا والمكسيك وتركيا وجنوب أفريقيا والبرازيل والأرجنتين.

وحل الأردن في المركز الـ57 متراجعا 5 مراكز عن العام الماضي. ولم يشر التقرير إلى دول عربية أخرى.

ويتكون تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية من 4 محاور رئيسية لقياس تنافسية 63 دولة على مستوى العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية