حرب هواوي مع أمريكا تنتقل إلى ساحة القضاء

الأربعاء 29 مايو 2019 05:05 ص

أعلن عملاق التكنولوجيا الصيني "هواوي"، الأربعاء، أنه سيطلب من القضاء الأمريكي إبطال قرار أصدره البيت الأبيض، يمنع الوكالات الفيدرالية الأمريكية من شراء منتجاته.

وقال المسؤول القانوني في الشركة، في بيان أذاعه التلفزيون الصيني، إنّ "القانون يقرّر بشكل مباشر بأنّ هواوي مذنبة ويفرض عليها عدداً كبيراً من القيود".

ورفعت الشركة الصينية دعوى لإبطال القرار الأمريكي في مارس/آذار الماضي، بحجة أنّه غير دستوري.

وفرض قرار إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بإدراجها على قائمتها التجارية السوداء قيودا فورية على الشركة الصينية، تزيد بدرجة كبيرة صعوبة حصولها على تكنولوجيا الشركات الأمريكية، دون موافقة من الحكومة.

ويعني قرار هذه الشركات التي تزود "هواوي" بمعالجات ورقاقات، توقف حصول الشركة الصينية، على مكوناتها الأساسية لتطوير أجهزتها المختلفة من حواسيب وهواتف وغيرها.

وقد يؤدي هذا الحظر التجاري إلى إلحاق أضرار جسيمة بقدرة ""هواوي على القيام بأعمالها، حيث تعتمد الشركة الصينية على رقائق "إنتل" لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الجوالة.

وعلى الرغم من أن "هواوي"، تصنع المعالجات الخاصة بها للعديد من هواتفها، إلا أنها قد تحتاج إلى بعض الرقائق من شركة "كوالكوم" الأمريكية.

كذلك أعلنت شركة "غوغل" العملاقة، في قرار مفاجئ، عن وقف أعمالها التي تتطلب نقل منتجات عتادية، وبرمجية مع "هواوي"، باستثناء تلك التي تغطيها تراخيص المصادر المفتوحة.

وسوف تفقد "هواوي"، على الفور إمكانية الوصول إلى تحديثات نظام التشغيل "آندرويد"، كما ستفقد هواتفها الذكية المستقبلية التي تُباع خارج الصين إمكانية الوصول إلى التطبيقات، والخدمات الشائعة على "أندرويد"، بما في ذلك متجر "غوغل بلاي"، وتطبيق خدمة البريد الإلكتروني "جي ميل".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية