الخارجية الأمريكية: حزب الله وحماس تأثرا بالعقوبات على إيران

الأربعاء 29 مايو 2019 10:05 ص

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، أن أثر العقوبات التي فرضتها على إيران بدأ في الظهور على "حزب الله" اللبناني وحركة حماس الفلسطينية والميليشيات في العراق.

وفي مؤتمر صحفي بواشنطن، مساء الأربعاء، اعتبرت المتحدثة باسم الوزارة "مورغان أورتاغوس"، أن "سياسة الضغط القصوى على إيران ناجحة"، مشيرة إلى أنها تتوقع من حلفائها الاستجابة مع عقوباتها على طهران، وفقا لما أوردته قناة "العربية".

وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن الوزير "مايك بومبيو" لم يبت في تمديد الإعفاء على واردات العراق من الكهرباء الإيرانية.

وجاءت تصريحات "أورتاغوس" تزامنا مع نقل قناة "فوكس نيوز" عن مسؤولين بالخارجية الأمريكية (لم تسمهم) أن الجماعات المدعومة من طهران في الشرق الأوسط تواجه أزمة مالية نتيجة نقص التمويل من جانب طهران، واعتبروا أن سياسة الضغط القصوى التي تمارسها واشنطن تجاه طهران "ناجحة".

وذكرت مصادر القناة الأمريكية أن طهران أخبرت مجموعات المليشيات الشيعية في المنطقة أنها بحاجة إلى العثور على مصادر أخرى للدخل؛ لأن إيران لم تعد في وضع يتيح لها تزويدها بالأموال، تزامنا مع مع دعوات أطلقها حزب الله في لبنان وجماعة أنصار الله (الحوثيون) في اليمن، عبر شبكات التواصل الاجتماعي؛ لجمع التبرعات.

كما يواجه نظام الرئيس السوري "بشار الأسد" هو الآخر نقصا في الوقود نتيجة العقوبات الأمريكية الأخيرة، التي قطعت ما بين مليون إلى ثلاثة ملايين برميل، كانت إيران تزود بها سوريا شهريا، بحسب القناة الأمريكية.

يشار إلى أن  فرض العقوبات الأمريكية على إيران أدى إلى أزمة نقدية مع فقدان الريال الإيراني أكثر من ثلثي قيمته ما تسبب بارتفاع الأسعار، وبلوغ المعدل الرسمي للتضخم 51.4% على مدى عام 2018.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بومبيو يطالب حلفاء واشنطن بتصنيف حزب الله إرهابيا

عقوبات أمريكية على 4 أشخاص بتهمة نقل ملايين الدولارات لحماس

أمريكا تتهم حزب الله بالتربح من تجارة المخدرات