البنتاغون يتهم بكين بعسكرة بحر الصين الجنوبي

الأربعاء 29 مايو 2019 01:05 م

اتهمت وزارة الدفاع الأمريكية، بكين بنكث وعودها حول عدم عسكرة بحر الصين الجنوبي، داعية إلى عمل جماعي لمحاسبة بكين على أفعالها.

وخلال ندوة عن الأمن والدفاع، نظمها معهد "بروكينغز"، الأربعاء، قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة؛ الجنرال "جوزيف دانفورد": "في خريف عام 2016، وعد الرئيس (الصيني) شي جين بينغ الرئيس (باراك) أوباما بعدم عسكرة الجزر، لكنّنا نرى اليوم مدارج طولها 10 آلاف قدم ومنشآت لتخزين الذخيرة، ونشرا روتينيا لقدرات الدفاع الصاروخي وقدرات الطيران وما إلى ذلك".

واستطرد: "من الواضح إذا أنهم أداروا ظهرهم لهذا الالتزام".

وتابع "دانفورد": "بحر الصين الجنوبي ليس في نظري كومة من الصخور"، في إشارة إلى سلسلة الشعاب المرجانية والجزر الصخرية التي تقول الصين إنها تابعة لها، وأنشأت في عدد منها مطارات وقواعد عسكرية، ونشرت فيها قوات عسكرية، لا سيما في جزر نانشا (الاسم الصيني لأرخبيل سبراتلي).

واتهم "دانفورد" الصين بتجاوز القوانين الدولية، مطالبا برد جماعي عليها، قائلا: "عندما نتجاهل الأعمال التي لا تتوافق مع القوانين والقواعد والمعايير الدولية، نكون قد وضعنا معيارا جديدا".

وأردف: "لا أقترح ردّا عسكريا، ما يجب أن يحدث هو عمل جماعي متماسك ضد أولئك الذين ينتهكون القواعد والمعايير الدولية، يجب أن يحاسَبوا بطريقة ما ليتمّ ردع الانتهاكات في المستقبل".

وتقول بكين إن كامل بحر الصين الجنوبي تقريبا خاضع لسيادتها، رغم تحكيم دولي في 2016 لم يصب في مصلحتها، لكن فيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان تطالب بدورها بالسيادة على أجزاء مختلفة من المنطقة.

وتجري البحرية الأمريكية بشكل منتظم عمليات حرية الملاحة لمواجهة طموحات بكين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

النزاع في بحر الصين الجنوبي يدفع دول آسيان للاستعداد لأسوء الاحتمالات

الولايات المتحدة واليابان تطالبان بكين باحترام الحكم الخاص ببحر الصين الجنوبي