الولايات المتحدة واليابان تطالبان بكين باحترام الحكم الخاص ببحر الصين الجنوبي

الاثنين 12 يوليو 2021 02:37 م

طالبت الولايات المتحدة واليابان، الإثنين، الصين، باحترام حكم المحكمة الدولية الذي يرفض مطالبات بكين الموسعة في بحر الصين الجنوبي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إن النظام البحري القائم على القواعد في بحر الصين الجنوبي يتعرض لتهديد أكبر من أي مكان آخر.

ودعا "بلينكن" الصين إلى "الالتزام بالتزاماتها بموجب القانون الدولي والكف عن سلوكها الاستفزازي"، مطالبا بكين باتخاذ خطوات لطمأنة المجتمع الدولي بأنها ملتزمة بالنظام البحري القائم على القواعد والذي يحترم حقوق جميع الدول، كبيرها وصغيرها.

في السياق ذاته، قال وزير الخارجية الياباني "توشيميتسو موتيجي"، في بيان، إن عدم امتثال الصين للحكم "يقوض سيادة القانون كقيمة أساسية للمجتمع الدولي".

وأضاف أن تصرف الصين بعدم الامتثال للحكم "يتعارض مع مبدأ التسوية السلمية للنزاعات وفقا للقانون الدولي"، بحسب وكالة أنباء (كيودو) اليابانية.

وأعرب "موتيجي" عن شعور طوكيو بالقلق البالغ بشأن الوضع في المياه، والمحاولات الأحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن في المنطقة بالقوة.

وتابع: "اليابان تقدر بشدة التزام الفلبين المتجدد تجاه حل سلمي للنزاعات في بحر الصين الجنوبي".

وكانت الفلبين قد رفعت القضية إلى المحكمة، وأبطل القرار مطالبة الصين ببحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا.

وفي يوليو/تموز 2016، قضت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي بأن الصين ليست لها حقوق تاريخية في الموارد في بحر الصين الجنوبي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بحر الصين الجنوبي اليابان وزير الخارجية الأمريكي الفلبين محكمة لاهاي

بكين تدعو واشنطن لوقف استفزازاتها في بحر الصين الجنوبي

رفع أعلام طالبان يتسبب بجدل وتحقيقات أمنية في باكستان