العقود العقارية بالسعودية تتجاوز 123 مليار ريال خلال الربع الأول من 2014

السبت 19 يوليو 2014 11:07 ص

المدينة - الخليج الجديد

بلغ إجمالي القروض العقارية الممنوحة للأفراد والشركات بالمملكة العربية السعودية من البنوك والمصارف العاملة بالسعودية خلال للربع الأول من العام الميلادي الجاري نحو 123.4 مليار ريال حسبما  كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» عن بيانات القروض العقارية الممنوحة.

 وارتفعت القروض العقارية التي منحتها البنوك التجارية في السعودية للأفراد خلال الربع الأول 2014 لتصل إلى حوالى 76.8 مليار ريال، وبنسبة زيادة بلغت 33% مقارنة بحوالى 57.9 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وشهدت القروض الاستهلاكية بنهاية الربع الأول 2014 ارتفاعا بنسبة 9% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013، لتصل إلى 333.75 مليار ريال، وتضم القروض الاستهلاكية بالإضافة لقروض ترميم وتحسين وتأثيث العقارات، قروض السيارات والمعدات، والقروض الأخرى.

وارتفعت قروض البطاقات الائتمانية بنهاية الربع الأول 2014 بنحو 13% لتصل إلى 8.87 مليار ريال، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت آنذاك 7.84 مليار ريال.

ويتوقع مراقبون أن يرتفع حجم الإقراض العقاري في السعودية خلال السنوات المقبلة إلى مستويات أعلى من ذلك بكثير بفعل تنامي الطلب على الوحدات السكنية والأراضي، بعد أن تم إقرار أنظمة التمويل والرهن العقاري مطلع العام الماضي، ومع توجه البنوك السعودية أخيرا إلى رفع رساميلها بأكثر من 39 مليار ريال خلال 2013. وجاء هذا الدعم من خلال زيادة تسعة مصارف رساميلها بأكثر من 31 مليار ريال، إضافة إلى صكوك بقيمة ثمانية مليارات ريال، بهدف زيادة قدرتها على الإقراض والوفاء بمتطلبات «بازل 3».

ولجأت المصارف السعودية لزيادة رساميلها بهدف زيادة قدرتها على منح القروض، خاصة في ظل الترخيص لبعضها بتقديم خدمات التمويل العقاري، إضافة إلى تقوية مراكز المصارف المالية ودعم أنشطتها وخططها التوسعية في السوق وزيادة القاعدة الرأسمالية لها، ما يدعم زيادة أرباحها وملاءتها المالية.

يذكر أن «عبدالحميد العمري» عضو جمعية الاقتصاد السعودية   كان قد دشن فى وقت سابق حملة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» تحت وسم «#إيقاف_شراء_الأراضي_والعقار»، لحث المواطنين على التوقف عن شراء الأراضي والعقارات لإجبار العقاريين على تقليل الأسعار وعدم المبالغة فيها، وطالب «العمري» خلال حملته بعدم الانجراف وراء إغراءات وزارة الإسكان والبنوك الخاصة بالقرض المضاعف لأنه سيورط المواطن بديون «مكلفة ومجحفة دون مبرر مقبول»

1ريال سعودي=0.27 دولار

  كلمات مفتاحية

السعوديون ثاني أكبر المستثمرين بعقارات دبي

تراجع أسعار النفط يهوي بأسعار العقارات السعودية 15% خلال العام المقبل