مسؤول أمريكي: انتخابات إسرائيل لن تؤجل مؤتمر البحرين

الخميس 30 مايو 2019 09:05 ص

كشف مسؤول أمريكي، الخميس، أن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، تعتزم عقد مؤتمر البحرين أواخر شهر يونيو/حزيران المقبل، لطرح الشق الاقتصادي من خطة السلام في الشرق الأوسط (صفقة القرن) التي طال انتظارها، رغم بداية حملة انتخابية جديدة في (إسرائيل).

لكنه فيما يتعلق بالشطر السياسي من "صفقة القرن"، قال المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن الشق الذي يتعامل مع القضايا الشائكة محور الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، سينشر "عندما يكون الوقت مناسبًا".

وكان مراقبون قد توقعوا احتمالية تأجيل مؤتمر البحرين في ظل إجراء انتخابات جديدة في (إسرائيل) بعد حل الكنيست إثر فشل رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" في تشكيل حكومة ائتلافية.

كما عزز من تلك التوقعات، إعلان منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل المعترف به أمميا للشعب الفلسطيني، أنها لن تشارك في المؤتمر، ولن تفوض أحدا للحديث باسمها، وهو ما أعقبه إعلان رجال أعمال فلسطينيين مقاطعة ورشة العمل التي تعتبر خطوة أولى للترويج لصفقة القرن.

وأعلنت السعودية والإمارات (إضافة إلى البحرين مستضيف المؤتمر) المشاركة في المؤتمر، وهو ما دفع منظمة التحرير لمطالبة تلك الدول المشاركة بمراجعة مواقفها.

ويكتنف الغموض بنود صفقة القرن التي لم تعلن إدارة "ترامب" عن تفاصيلها إلى اللحظة، وهو ما أثار مخاوف واسعة من تضمنها تنازلات عن الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، إضافة إلى تدخلات في دول الجوار لتوفير أراض للفلسطينيين في كل من سيناء (شرقي مصر)، والأردن، وهو ما تنفيه إدارة "ترامب" دون إعطاء تفاصيل.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

البحرين.. تحديد مواعيد الانتخاب والترشيح للانتخابات البرلمانية والبلدية