العراق يرفض بيان القمة العربية الطارئة والحوثي يشكره

الجمعة 31 مايو 2019 06:05 ص

سجل العراق اعتراضه على البيان الختامي للقمة العربية الطارئة، التي عقدت بمكة، الخميس، وأدانت ما وصفته بـ"التدخلات الإيرانية في المنطقة".

وعقب تلاوة البيان الختامي للقمة، تلا الأمين العام لجامعة الدول العربية، "أحمد أبوالغيط"، اعتراض العراق على البيان، وتأكيده أنه لم يشارك في صياغته.

وجاء في نص الاعتراض "في حين أن العراق يعيد التأكيد على استنكاره لأي عمل من شأنه استهداف أمن المملكة وأمن أشقائنا في الخليج، أود التوضيح أننا لم نشارك في صياغة البيان الختامي، وأن العراق يسجل اعتراضه على البيان الختامي في صيغته الحالية".

وكان الرئيس العراقي؛ "برهم صالح"، قد قال خلال كلمته في القمة العربية الطارئة،إن "إيران جار يجب الحفاظ على أمنه"، محذرا من إمكانية نشوب حرب، جراء الأزمة الإقليمية الحالية.

من جانبه شكر رئيس ما يسمى بـ"اللجنة الثورية العليا" بجماعة الحوثي المتمردة في اليمن، "محمد علي الحوثي"، الرئيس العراقي،  بعدما أبدى العراق اعتراضه على البيان الختامي للقمة.

وقال "الحوثي" عبر حسابه بموقع "تويتر": "شكرا للعراق ولرئيس العراق، فقد كشف موقف العراق عمق العلاقة التاريخية بين اليمن والعراق"، مضيفا "الرئيس العراقي ونظامه لديه اعتزاز واستقلال واحترام لنفسه برفضه للاستهجان الذي مورس على الحاضرين لتأييد بيان أعد مسبقا".

وكان البيان الختامي للقمة العربية الطارئة قد أدان هجمات جماعة الحوثي، المدعومة إيرانيا، على المنشآت النفطية في السعودية واستمرارهم في إطلاق الصواريخ الباليستية على المملكة، مانحا السعودية "كل الحق في الدفاع عن أرضها"، وهو نفس ما انتهت إليه القمة الخليجية الطارئة، التي عقدت في ذات اليوم بمكة، كذلك.

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجزائر: موعد القمة العربية لم يحدد حتى يتم تأجيله

هل يستطيع العراق التوسط لإنهاء الحرب في اليمن؟