بومبيو يطالب ألمانيا بحظر حزب الله

الجمعة 31 مايو 2019 12:05 م

طالب وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، ألمانيا بأن تحذو حذو بريطانيا وتحظر "حزب الله" اللبناني.

وسيبحث "بومبيو" الذي يقوم بزيارة رسمية لبرلين، الجمعة، عددا من القضايا، منها تعزيز ألمانيا إنفاقها العسكري وتجنب أي صفقات مع شركة "هواوي تكنولوجيز" الصينية، وإعادة النظر في مشروع خط أنابيب مع روسيا.

ومن المقرر أن يلتقي "بومبيو" نظيره الألماني "هايكو ماس" والمستشارة "أنغيلا ميركل"، خلال الزيارة القصيرة التي تستمر نصف يوم. 

وتشمل جولة "بومبيو" أيضا سويسرا وهولندا وبريطانيا.

وقبل مغادرته إلى برلين، قال "بومبيو" إن  "الرئيس غير راض"، في إشارة إلى غضب إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من أن ألمانيا وأعضاء آخرين في حلف الناتو لا يدعمون الحلف بالقدر الكافي، بحسب "سبوتنيك".

وأضاف: "إنهم اقتصاد مهم وكبير داخل الاتحاد الأوروبي ونحتاج منهم مشاركة كاملة وتخصيص موارد كافية لحماية أوروبا".

وأشار إلى أنه سيبحث أيضا التطورات الخاصة بإيران، ومخاوف واشنطن من خط أنابيب "نوردستريم 2"، الذي سيسمح لروسيا بنقل الغاز إلى أوروبا دون الحاجة إلى عبور الأراضي الأوكرانية. 

وفي فبرير/شباط الماضي، صادق البرلمان البريطاني، على مشروع قرار حكومي يقضي بتصنيف "حزب الله" اللبناني بجناحيه العسكري والسياسي "منظمة إرهابية".

ووفقا للقرار البريطاني، "يعتبر حزب الله بكافة أجنحته منظمة إرهابية، وعليه سيعاقب كل من يدعمه أو ينضم إليه أو يروج لأنشطته بعقوبة قد تصل إلى السجن أكثر من 10 سنوات".

ويعتبر الاتحاد الأوروبي الجناح العسكري لـ"حزب الله" إرهابيا، بينما تعتبر الولايات المتحدة و(إسرائيل) التنظيم بكافة أجنحته إرهابيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا تفرض عقوبات على 3 قيادات بحزب الله اللبناني

بومبيو يطالب حلفاء واشنطن بتصنيف حزب الله إرهابيا