أمريكا تتحقق من إعدام مبعوث كوريا الشمالية بمباحثات الانتشار النووي

الجمعة 31 مايو 2019 03:05 م

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الجمعة، إن الولايات المتحدة تحاول التحقق من تقارير أفادت بإعدام مسؤول كوري شمالي كبير، شارك في محادثات منع الانتشار النووي مع واشنطن.

وأضاف "بومبيو"، خلال مؤتمر صحفي في برلين: "رأينا التقارير التي تشير إلى مسألة الإعدام. نبذل قصارى جهدنا للتحقق من ذلك. وليس لدي أي شيء آخر أضيفه".

وتأتي تصريحات الوزير الأمريكي بعد أن ذكرت وسائل إعلام في كوريا الجنوبية، أن زعيم كوريا الشمالية "كيم جونغ أون"، أعدم مبعوثه الخاص إلى الولايات المتحدة "كيم هيوك تشول" و4 دبلوماسيين آخرين، عقابا لهم على فشل القمة الأمريكية الكورية الشمالية، في هانوي، أواخر فبراير/شباط الماضي.

ونقلت صحيفة "تشوسون إيلبو" الكورية الجنوبية عن مصدر، رفض نشر اسمه، أن سلسلة الإعدامات هذه تمت بين مارس/آذار، وأبريل/نيسان، في مطار "ميريم"، بالقرب من عاصمة كوريا الشمالية بيونغ يانغ.

وفشلت قمة هانوي في الوصول للتوقيع على وثيقة مشتركة كان مخططا لها مسبقا، وتهدف إلى نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية وتعزيز السلام الإقليمي وتحسين العلاقات بين واشنطن وبيونغ يانغ.

جدير بالذكر أن صحفا كورية جنوبية نشرت أخبارا سابقة عن إعدام عدد من المسؤولين الكوريين الشماليين، ثم ما لبثوا أن ظهروا، أحياء، في أماكن أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

للمرة الثانية.. هروب مسؤول كوري شمالي من الكويت إلى سيول