11 قتيلا و8 مفقودين في أعنف زلزال يضرب ماليزيا منذ عقود

السبت 6 يونيو 2015 07:06 ص

لقي 11 شخصا على الأقل مصرعهم، واعتبر 8 آخرون في عداد المفقودين من جراء زلزال بقوة 6 درجات ضرب صباح أمس الجمعة جبل كينبالو في بورنيو بماليزيا، حسب ما أعلن مسؤول اليوم السبت.

وأعلن «مسيدي مانجون»، وزير السياحة في ولاية «صباح» على موقع «تويتر» العثور على 11 جثة تم التعرف إلى هوية اثنتين منها، فيما لا يزال 8 أشخاص في عداد المفقودين.

وأوضح الوزير أن هذه الحصيلة الأولية مرشحة للارتفاع.

ويعد زلزال الجمعة الأعنف في البلاد منذ عقود، ووقع في وقت مبكر من صباح أمس الجمعة في منطقة جبلية سياحية، وتأثرت به منطقة شاسعة من ولاية «صباح» التي تضم جبل كينبالو أعلى قمم جنوب شرق آسيا (4095 مترا).

وتسبب الزلزال بانزلاقات تربة وسقوط كتل صخرية بشكل كبير على هذا الجبل الذي يعتبر معلما سياحيا هاما.

وقد ضرب زلزال قوي منطقة «بورنيو» في شمال غربي ماليزيا، في وقت مبكر من صباح أمس الجمعة، دفع السلطات إلى إغلاق أحد المنتجعات الجبلية في المنطقة، أمام هواة تسلق الجبال.

وذكر المركز الأمريكي للرصد الجيولوجي أن الزلزال بلغت شدته 6 درجات على مقياس ريختر، ويقع مركزه في منطقة «بورنيو»، ضمن ولاية «صباح»، في شمال الدولة الآسيوية.

وذكرت وكالة «برناما» الرسمية للأنباء في كوالالمبور أن الزلزال تسبب في تدمير العديد من البنايات في المنطقة.

وجاء على موقع رسمي تابع للسلطة المحلية في ولاية «صباح»، أنه تم إغلاق جبل كينابالو، أمام المتسلقين حتى إشعار آخر.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور على مواقع التواصل الاجتماعي حدوث بعض الانهيارات الصخرية من القمة الجبلية، فيما كان عدد من الأشخاص يفرون في ذعر، بحثا عن ملاذ لهم.

ولفتت الوكالة الرسمية إلى أن فريقا يضم 30 من المرشدين المؤهلين يحاولون شق طريقهم إلى القمة الجبلية، لتقديم المساعدة إلى أي من المتسلقين الذين ربما علقوا فوق الجبل نتيجة الزلزال.

وبحسب مدير «متنزهات صباح»، «جميلي نايس»، فقد كان هناك نحو 138 من متسلقي الجبال على قمة كينابالو وقت الزلزال، إلا أنه لم يستطع تأكيد سقوط أي ضحايا حتى اللحظة.

إلا أن وزير السياحة في ولاية «صباح»، قال في وقت لاحق بعد ظهر الجمعة، إن نحو 160 من متسلقي الجبال محتجون أعلى القمة الجبلية، بعد أن تقطعت بهم السبل.

وأضاف المسؤول الماليزي أن المروحيات لا يمكنها الهبوط أعلى الجبل في الوقت الراهن، بسبب سوء الأحوال الجوية، مؤكدا أن فريق الإنقاذ يبحث في الطرق البديلة للوصول إلى المتسلقين العالقين.

  كلمات مفتاحية

ماليزيا زلزال

ارتفاع ضحايا زلزال نيبال إلى نحو 4500 قتيل وأكثر من 8100 مصاب

ارتفاع ضحايا زلزال نيبال إلى أكثر من 1100 قتيل في أسوأ كارثة تشهدها البلاد منذ عقود

هزة أرضية بقوة 4.1 ريختر تضرب شمال شرقي الكويت

هزة أرضية تضرب السعودية والأردن ومصر وقطاع غزة

63 ألف هزة زلزالية ضربت السعودية خلال 5 أعوام