السعودية تمنح تراخيص تقديم الشيشة بالمقاهي والمطاعم

الأحد 2 يونيو 2019 11:06 ص

تبدأ السعودية في إصدار التراخيص للمطاعم والمقاهي داخل وخارج المدن بعد شهر رمضان، من أجل تقديم "الشيشة" ومنتجاتها، فيما حظرت لائحة التراخيص المقرر تطبيقها المنطقتين المركزيتين في مكة المكرمة والمدينة المنورة من تقديم التبغ أو بيعه.

ومن المنتظر أن تطبق على التراخيص اشتراطات لها علاقة بالمكان من حيث وجود التهوية المناسبة داخل المكان، كذلك فصل الجلسات عن غير المدخنين وأيضاً بُعدها عن أماكن وجود الأطفال، علاوة على عدم تقديمها لمن تقل أعمارهم عن 18 عاما.

وتحظر الاشتراطات وجودها بالقرب من أماكن تصنيع أو إعداد الطعام، وفقا لصحف سعودية.

وخلال الأسابيع الماضية، ناقش مجلس الشورى السعودي إمكانية تقديم منتجات التبغ داخل المطاعم والمقاهي في المدن، حيث من المتوقع أن تشهد التراخيص ضريبة عالية يتم استقطاعها لوزارة الصحة وعيادات مكافحة التدخين.

ويأتي قرب الترخيص بعد أشهر من اعتماد تطبيق اللائحة الخاصة بمكافحة التدخين، ونصت مواد اللائحة التي اعتمد تعديلها مجلس الوزراء في ديسمبر/كانون الأول الماضي، على منع التدخين في الأماكن والسّاحات المحيطة بالمساجد، والوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات العامة وفروعها، والمؤسسات الحكومية والخاصة، وكذلك الأماكن المخصصة للعمل في الشركات والمؤسسات والهيئات والمصانع والبنوك وما في حكمها، ووسائل النقل العامة، برية أو جوية، وأماكن تصنيع الطّعام والمواد الغذائية والمشروبات وتجهيزها وتعبئتها، ومواقع إنتاج البترول ونقله وتوزيعه وتكريره ومحطات توزيع الوقود والغاز وبيعهما، والمستودعات والمصاعد ودورات المياه.

وكانت وسائل إعلام سعودية قد قالت في يوليو/تموز 2018 إن وزارتي الصحة والشؤون البلدية والقروية توصلتا إلى تفاهم حول إمكانية السماح لمطاعم، وفنادق مدينة الرياض بتقديم الشيشة للزبائن، ولكن لم يطرأ بعدها أي تغيير يذكر على قرار حظر الشيشة في الأماكن العامة في السعودية المفروض منذ سنوات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت.. قرار بمنع الشيشة في الأماكن المغلقة

تراخيص الشيشة تصل إلى 100 ألف ريال بفنادق السعودية