الخميس 10 أكتوبر 2019 06:58 ص

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية بدء تطبيق لائحة رسوم تقديم منتجات التبغ، التي حددت رسما سنويا ثابتا مقابل الإصدار أو التجديد لترخيص هذا النشاط داخل المدن وخارجها.

وجاءت تلك الرسوم وفقا لفئات مختلفة أعلاها للمطاعم والمقاهي في الفنادق من فئة 5 نجوم بما يصل إلى 100 ألف ريال للتصنيف الأول الذي يشمل مناطق (الرياض، مكة العاصمة المقدسة، المدينة المنورة، الشرقية بمدنها الدمام والخبر والظهران، جدة).

وتتدرج تلك الرسوم لتصل إلى 10 آلاف ريال لمدن التصنيف الخامس، حسب ما نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية الخميس.

ووفقا لما أعلنت الوزارة، فإن قيمة رسوم الترخيص تصل في الفنادق من فئة 4 نجوم إلى 50 ألف ريال في مناطق التصنيف الأول، وتتدرج حسب التصنيفات إذ يبلغ أقلها 5 آلاف ريال في مناطق التصنيف الخامس.

أما رسوم الترخيص للنشاط في المطاعم والمقاهي فتتدرج في التصنيف الأول ويصل أعلاها إلى 30 ألف ريال، وأدناها في التصنيف الخامس إلى 5 آلاف ريال.

وحددت اللائحة رسوم التراخيص لتقديم منتجات التبغ خلال الفعاليات بنحو 3 آلاف ريال في مناطق التصنيف الأول، وتصل إلى 600 ريال في التصنيف الخامس.

ويعتبر الترخيص موافقة مكتوبة من البلدية تسمح بتقديم منتجات التبغ، على أن يقوم المرخص له بإيداع الرسم في الحساب المخصص لذلك مع نهاية كل شهر، مع بيانات مفصلة بفواتير المبيعات، وللبلدية اتخاذ ما يلزم من آليات وإجراءات بما يضمن التحقق من صحة ذلك.

(الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي)

المصدر | الخليج الجديد + عكاظ