«هيومن رايتس ووتش» تطالب الأمم المتحدة بإدراج إسرائيل على ”لائحة العار“

السبت 6 يونيو 2015 01:06 ص

طالبت منظمة «هيومن رايتس ووتش» غير الحكومية الخميس الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون بإدراج إسرائيل على ”لائحة العار“ التي تتضمن منتهكي حقوق الاطفال خلال النزاعات المسلحة، وذلك اثر الحرب في قطاع غزة العام الفائت.

وطلبت المنظمة الحقوقية خصوصا من بان كي مون مقاومة الضغوط التي تمارسها الدولة العبرية والولايات المتحدة لمنع إدراج جيش الاحتلال الإسرائيلي على اللائحة السنوية التي ستنشر الأسبوع المقبل، لافتة إلى أن أكثر من 500 طفل قتلوا خلال النزاع في غزة.

وقال فيليب بولوبيون أحد مديري المنظمة «يستطيع الأمين العام بان (كي مون) تعزيز حماية الأطفال في زمن الحرب عبر الاستناد في لائحته إلى وقائع وليس إلى الضغط السياسي».

وتسببت الحرب الإسرائيلية على غزة في صيف 2014 بمقتل 539 طفلا وأدت إلى إصابة 2956 آخرين.

كذلك، طلبت المنظمة التي مقرها في الولايات المتحدة إضافة حركة «حماس» التي تسيطر على قطاع غزة الى هذه اللائحة، فضلا عن مجموعات مسلحة أخرى في باكستان وتايلاند والهند، وخصوصا لشنها هجمات على مدارس أو لتجنيد أطفال في صفوفها.

وتضم اللائحة حاليا 51 مجموعة مسلحة بينها جماعة «بوكو حرام»، وتنظيم «الدولة الإسلامية»، إضافة الى جيوش ثمانية بلدان بينها سوريا واليمن وجمهورية الكونغو الديموقراطية والسودان.

العام الماضي الأكثر دموية على أطفال غزة

في سياق متصل، أكدت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، أن عام 2014 المنصرم، كان الأكثر دموية والأصعب على الأطفال الفلسطينيين، حيث استشهد ما يزيد عن  530 طفلا، بينما زاد عدد المعتقلين منهم عن  197 طفلا شهريا.

وقالت الحركة، إنّ (إسرائيل) انتهكت المعايير الدولية التي تعنى بحماية حقوق الطفل، مشيرة إلى أن عوامل أثرت على الأطفال سلبيًا، أبرزها العدوان الأخير على القطاع وما تركه في نفوس الأطفال من خوف ورعب واستخدام الرصاص والذخيرة الحية أمام أجسادهم الضعيفة.

ولفتت إلى أن قوات الاحتلال لاتزال مستمرة في استخدام القوة المفرطة، وعدم التزامها بمبدأ التناسب، الأمر الذي ترتب عليه وقوع عدد كبير من الضحايا الأطفال.

ويوصي المركز، الجهات والمؤسسات الدولية والحقوقية بالتدخل والضغط على (إسرائيل) لفتح المعابر ورفع الحصار وفتح معبر رفح.

  كلمات مفتاحية

هيومن رايتس ووتش إسرائيل الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال أطفال غزة حماس

أطفال غزة يموتون.. من يهتم؟

«دبي العطاء» تجمع 50 ألف حقيبة مدرسية لأطفال غزة

يا للروعة ... أطفال قتلى!!

تنظيم «سلفي جهادي» في غزة يتبنى إطلاق صاروخ تجاه جنوب «إسرائيل»

واشنطن تدرج 3 من قادة «حماس» بلائحة «الإرهاب» والحركة: القرار غير أخلاقي

عقوبات أمريكية على شركة و4 شخصيات في السعودية بزعم تمويلهم «حماس»