بي بي تبيع أصولا نفطية بمصر إلى دراجون أويل الإماراتية

الثلاثاء 4 يونيو 2019 06:06 ص

اتفقت شركة "بي بي" النفطية، على بيع حصصها في امتيازات بخليج السويس في مصر، إلى شركة "دراجون أويل"، ومقرها دبي، مقابل مبلغ لم تكشف عنه.

وبموجب شروط الاتفاق، ستشتري "دراجون أويل"، امتيازات إنتاج واستكشاف، بما في ذلك حصة "بي بي"، في شركة بترول خليج السويس "جابكو"، حسب "رويترز".

وسبق أن كشفت وساءل إعلام، الشهر الماضي، نقلا عن مصادر بالقطاع وأخرى مصرفية، أن "بي بي"، ومقرها لندن، تقترب من بيع الأصول المصرية إلى "دراجون أويل"، مقابل أكثر من 600 مليون دولار.

وقالت "بي بي"، الإثنين، في بيان، إنه "من المتوقع أن تكتمل الصفقة، التي تتطلب موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، خلال النصف الثاني من 2019.

وذكرت الشركة، أن الصفقة جاءت في إطار خطة "بي بي" للتخارج من أصول تزيد قيمتها على 10 مليارات دولار على مدى العامين المقبلين.

لكن لم يتم الإفصاح عن التفاصيل المالية للصفقة.

تأتي صفقة البيع مع تركيز "بي بي"، عملياتها على احتياطيات الغاز البحرية الضخمة في مصر.

وفي فبراير/شباط الماضي، دشنت "بي بي"، حقل "جيزة/فيوم"، في منطقة غرب الدلتا البحرية، حيث من المتوقع أن ينتج نحو 60 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا.

وبلغ صافي إنتاج "بي بي" في مصر، ما إجماليه 49 ألف برميل يوميا من النفط وسوائل الغاز، و878 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا في 2018، حسب التقرير السنوي للشركة.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"بي بي"، "بوب دادلي"، في بيان: "مصر مركز نمو واستثمار رئيسي لشركتنا".

وأضاف: "خلال الأربعة أعوام الماضية، قمنا باستثمار حوالي 12 مليار دولار في مصر (..) أكثر من أي مكان آخر استثمرت فيه المجموعة، ونتطلع لاستثمار 3 مليارات دولار أخرى خلال العامين المقبلين".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

%14 نسبة نمو التجارة بين الإمارات ومصر في 2018