فلكي كويتي: إعلان ثبوت رؤية هلال شوال جريمة بحق العلم

الثلاثاء 4 يونيو 2019 01:06 م

اعتبر الباحث الفلكي الكويتي "عادل السعدون"، إعلان بعض الدول العربية، ثبوت رؤية هلال شوال للعام الهجري 1440، الإثنين، بمثابة "جريمة في حق العلم".

وقال "السعدون"، إن "ما حدث جريمة من الجرائم، وأنا أقولها بكل إقدام، الهلال لن يشاهد لا في العين ولا في التلسكوب، ولا في الكاميرات سي سي دي، في أي منطقة من الكويت إلى المغرب إلى المحيط الهادي والأطلسي إلى شرقي أمريكا الشمالية والجنوبية".

وأضاف: "هناك قد يظهر بالتلسكوب، ولكن بعدما يكون قد طلع عندنا الفجر.. وهناك فرق بيننا وبينهم يصل عدة ساعات".

وتابع الفلكي الكويتي: "ازدراء العلم مشكلة كبيرة، هناك 20 فلكيا من مختلف الدول العربية أصدروا بيانا من المركز الدولي لعلوم الفلك وقالوا إن الهلال لن يرى، وبالتالي نسمع أن أحدا رأى الهلال".

وزاد: "يعني 20 فلكيا غير من لم ينزلوا في الإعلان وكثيرون غيرهم كلامهم كله راح بوش، وبالتالي شخص قال إنه رأى الهلال، ونحن متأكدون أنه لن يراه لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب ولا بكاميرات سي سي دي".

وتابع "السعدون" قائلا: "نزلوا معاه صورة كلها غلط، ولا هي صحيحة، ولا هي تصوير المنطقة العربية، وإنما تصوير جنوب إفريقيا، لأن القمر مقلوب وصورة الهلال مقلوبة".

وختم قوله بالتأكيد أنه "للأسف أكررها.. إثبات الرؤية غير صحيح، وليس له أي دواع شرعية، وفطروا الناس بالغلط".

وفيما أعلنت دول عربية وإسلامية الثلاثاء أول أيام العيد بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال، كالسعودية والإمارات وقطر والكويت، أعلنت دول أخرى كمصر والأردن وفلسطين، أن الأربعاء هو بداية العيد لعدم ثبوت رؤية الهلال.

ويوافق اليوم الثلاثاء الـ29 من شهر رمضان، في كل من المغرب وسلطنة عمان وباكستان وبنغلاديش والهند وسلطنة بروناي، لذا ستتحرى تلك الدول اليوم هلال شهر شوال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت تبكي رمزها الفلكي.. الأمير وولي عهده يعزيان

مركز الفلك الدولي يحدد موعد أول أيام عيد الفطر.. تعرف عليه