الكويت تبكي رمزها الفلكي.. الأمير وولي عهده يعزيان

الجمعة 11 فبراير 2022 06:04 ص

توفي، الخميس، عالم الفلك الكويتي "صالح العجيري"، الذي يمتلك مسيرة طويلة من العمل العلمي، ويعد من أشهر المتخصصين العرب في هذا المجال، فيما نعاه أمير البلاد الشيخ "نواف الأحمد الصباح".

وكان الراحل من أبرز وأبرع ‏‏علماء الفلك في الكويت ومنطقة الخليج والعالم العربي.

ولد العم "صالح العجيري"، في 23 يونيو/حزيران 1920، وقدم الكثير لعلم الفلك بتقديمه هذا العلم للعرب والمسلمين المتخصصين منهم والباحثين أو الهواة، وله الكثير من الإضافات العلمية في الفلك وعلومه من خلال أبحاثه العلمية والعديد من الكتب والمؤلفات والندوات والمحاضرات والبرامج التي قدمها في المراكز العلمية المتخصصة والأندية والمشاركات بفعاليات مختلفة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية.

وله الكثير من المؤلفات التي تتناول موضوعات الفلك، ومن إنجازاته "تقويم العجيري" المُسمى على اسمه، والذي يتميز بدقة حساباته، وقد اعتمدت دولة الكويت هذا التقويم رسمياً في جميع معاملاتها الرسمية.

كرمته الكويت على ما قدمه من إنجازات، كما قامت جامعة البلاد بمنحه الدكتوراه الفخرية في العلوم عام 1981 وقلادة مجلس التعاون للعلوم عام 1988.

نعاه أمير البلاد الشيخ "نواف الأحمد"، في برقية تعزية إلى أسرته، قال فيها: "تلقينا ببالغ التأثر نبأ وفاة أحد رجالات الوطن الأوفياء المغفور له بإذن الله تعالى العالم الدكتور صالح محمد العجيري".

وأضافت البرقية: "وإذ نعرب للأسرة الكريمة عن أحر التعازي وصادق المواساة بهذا المصاب الجلل لنستذكر بالتقدير مناقب العالم الفقيد وأعماله الجليلة وإسهاماته المقدرة في خدمة وطنه خلال مسيرته الحافلة بالعطاء في المجال التربوي والرياضيات وعلم الفلك والأهلة، حيث نهل من علمه الوافي العديد من رجالات الكويت؛ إذ كان رحمه الله قامة علمية شامخة يشار إليها بالبنان على الصعيدين المحلي والخارجي، وتجسد ذلك بالاحتفاء به وتكريمه مراراً وحصوله على العديد من الجوائز عرفاناً بعطائه الكبير".

وأضاف الأمير: "من إسهاماته البارزة إصداره (تقويم العجيري) بشكل متواصل على مدى عشرات السنين، والذي كان معتمداً وموثوقاً من قبل مختلف الجهات، مؤكدين أن هذه الإسهامات النيرة ستكون نبراساً ملهماً للأجيال وستظل خالدة في وجدان الجميع".

ودعا أمير الكويت أن "يجزي الله الفقيد خير الجزاء على ما قدمه ويجعله في ميزان حسناته وأن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم جميعاً جميل الصبر وحسن العزاء".

كما بعث ولي العهد الشيخ "مشعل الأحمد"، برقية تعزية إلى أسرة "العجيري"، قال فيها: "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ وفاة المغفور له بإذن الله تعالى المرحوم د.صالح محمد العجيري رحمه الله وطيب ثراه".

وأعرب ولي العهد عن صادق التعازي والمواساة لفقد أحد رجالات الكويت الأوفياء، مستذكراً مناقب الفقيد ومآثره وما قدمه للوطن العزيز وأبنائه من "خدمات جليلة ستظل شاهدة على إخلاصه وحبه للكويت، سائلين الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم الصبر والسلوان".

كما بعث رئيس مجلس الوزراء الشيخ "صباح الخالد"، برقية مماثلة. وتقدم كذلك رئيس مجلس الأمة (البرلمان) "مرزوق الغانم"، بخالص العزاء وصادق المواساة لعائلة "العجيري" وللشعب الكويتي بأسره.

وقال "الغانم"، إن "الراحل كان بحق قامة كويتية عالية أعطى الكثير لبلده الكويت".

‏وأضاف: "نسأل الله جلت قدرته أن يرحم فقيد الكويت العم صالح العجيري، برحمته الواسعة وأن يسكنه جنة الفردوس مع الصالحين والمؤمنين وأن يلهم ذويه ومحبيه الكثر جميل الصبر والسلوان، إنا لله وإنا اليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت صالح العجيري علم الفلك الفلك

بحضور رسمي بارز.. الكويت تشيع جثمان العالم الفلكي صالح العجيري