قطر: وساطة الكويت مستمرة ونرحب بمبادرات أميرها

الثلاثاء 4 يونيو 2019 04:06 ص

قال وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن الوساطة الكويتية لحلحلة الأزمة الخليجية ما زالت مستمرة، مؤكدا أن قطر تقدر جهود الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، أمير دولة الكويت، وأن أبواب الدوحة مفتوحة وترحب بأي مبادرة منه.

وبشأن تطورات الأزمة، قال "آل ثاني"، في حوار مطول بثته قناة "الجزيرة" مساء الأحد: "للأسف طُرحت فقط من جانب واحد هو أمير الكويت خلال قمة مكة، حيث طلب من كل الدول وضع حد لهذه الأزمة ووضع حلول لها".

وأضاف: "لكن لم يكن هناك التجاوب المناسب على نفس المستوى الذي طرحه أمير الكويت ولم يحدث فيها أي اختراق حتى الآن".

وتابع الوزير القطري: "حتى اليوم لا يوجد بوادر لحلحلة الأزمة الخليجية.. قطر تقدر جهود أمير الكويت، ولا يمكن أن نحكم على جهود أمير الكويت بالانتهاء.. أمير الكويت طلب من الدول أن يتم وضع حد لهذه الأزمة وأنه سيقوم بتقديم أفكار ومبادرة في المرحلة المقبلة.. ونحن في انتظارها وعلى الرحب والسعة".

وشدد "آل ثاني" على أن "الأزمة بين دول الخليج يجب أن يوضع لها حد"، مضيفا: "لا يجوز ما وصلنا إليه من مستوى من تفتيت للنسيج الاجتماعي وخطاب كراهية منتشر بين الشعوب، وانحطاط إعلامي.. يجب أن نتحلى بالمسؤولية تجاه شعوبنا ويجب أن نتحلى ببعد نظر تجاه قضايا أمتنا.. ما يحدث اليوم من انقسام في دول مجلس التعاون يؤثر بشكل كبير على الأمن الإقليمي للمنطقة".

لكن "آل ثاني"، شدد في الوقت ذاته، على أن قطر "يمكن أن تتعايش مع الحصار إلى الأبد"، مشيرا إلى أن التحديات التي مرت بها بلاده أحدثت الكثير من النتائج الإيجابية، وحققت خلالها الدوحة الكثير من الإنجازات خلال العامين الماضيين.

وفي 5 يونيو/حزيران 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصارا بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وكخطوة في سبيل حل الأزمة، تقدمت الدول العربية الأربع عبر الوسيط الكويتي بقائمة من المطالب، ضمت 13 بندا، مقابل رفع الإجراءات العقابية عن قطر؛ غير أن الأخيرة رفضت جميع هذه المطالب، باعتبارها تدخلا في سيادتها الوطنية.

بالمقابل، طلبت قطر علنا، وعبر الوسيط الكويتي ومسؤولي الدول الغربية، من الدول العربية الأربع الجلوس إلى طاولة الحوار، للتوصل إلى حل للأزمة؛ وهو ما لم يحدث.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير داخلية الكويت وسفير قطر يبحثان دعم العلاقات

لعبة الموازنات.. لهذا السبب يهتم زعماء المنطقة بمستقبل الكويت