رينو تعطي الأولوية للتحالف مع نيسان على شراكات أخرى

السبت 8 يونيو 2019 11:06 ص

أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي "برونو لومير"، السبت، أن أولوية بلاده هي "تعزيز التحالف" بين شركتي "رينو" الفرنسية و"نيسان" اليابانية قبل النظر في تقارب مع شركات سيارات أخرى، وذلك بعد فشل مفاوضات الشركة الفرنسية للاندماج مع مجموعة "فيات كرايسلر".

وقال "لومير"، في حديث مع وكالة فرانس برس على هامش اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين في فوكوكا بجنوب غرب اليابان، إن الدولة مستعدة في هذا السياق "لخفض حصتها" في رأسمال "رينو" بنسبة 15%، وهي نقطة تثير توترا بشكل متكرر مع "نيسان".

وسحبت مجموعة "فيات كرايسلر" الإيطالية الأمريكية، الخميس، عرضها للاندماج مع "رينو" لتشكيل ثالث أكبر مجموعة لصناعة السيارات في العالم، متحدثة عن "مطالب" قدمتها وزارة الاقتصاد وعن "الظروف السياسية" في فرنسا.

من جهتها، أعلنت الحكومة الفرنسية أن المحادثات لم تفض إلى نتيجة لعدم توفير ضمانات حول الحفاظ على التحالف القائم منذ عشرين عاما مع "نيسان".

وأعطى "لومير"، السبت، المزيد من التوضيحات فقال: "دعونا نضع الأمور في ترتيبها الصحيح. الترتيب الصحيح يعني قبل أي شيء تعزيز التحالف بين رينو ونيسان، ومن ثم البناء (مع شركاء آخرين)، وليس العكس، وإلا فكل شيء قد ينهار مثل بيت من ورق".

لكنه لم يستبعد احتمال استئناف المفاوضات لاحقا مع "فيات كرايسلر"، وقال: "نحن منفتحون على كل إمكانات (الاندماج) بشرط أن يكون جميع الشركاء موافقون".

وتدفع "رينو" في اتجاه اندماج تام بين الشركتين، لكن "نيسان" تبدي تحفظا شديدا حيال هذه الخطة.

وقال "لومير" إنه يعود لإدارتي الشركتين أن تقررا كيفية دفع التحالف قدما.

وتوترت العلاقات بشدة بين "رينو" و"نيسان" منذ توقيف المدير التنفيذي السابق لشركة "رينو" ومؤسس التحالف بين الشركتين "كارلوس غصن" في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 في اليابان لاتهامه بقضايا اختلاس أموال وتهرب ضريبي.

وما زاد من حدة التوتر أن "رينو" لم تبلغ حليفتها اليابانية بالمحادثات مع "فيات كرايسلر".

وتملك "رينو" حاليا 43% من شركة "نيسان"، فيما تملك الشركة اليابانية 15% من "رينو" بدون أن يكون لها حق التصويت.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

تعيين مهندس لبناني قائدا لتحالف رينو ونيسان وميتسوبيشي

رينو الفرنسية لصناعة السيارات تعلن إلغاء نحو 15 ألف وظيفة

كارلوس غصن: نتائج رينو ونيسان مثيرة للشفقة